الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
نسعد بإنضمامك معنا

الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل

تدريس العلوم الإدارية بمراحل التعليم المختلفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبدا تقيد السلطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي شلبي
إداري فعّال
إداري فعّال
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: مبدا تقيد السلطة   الثلاثاء مارس 09, 2010 4:03 pm

تعريف ( مرحلة العرض) :

مبدأ تقييد السلطه- في النظام الديموقراطي يجب تقييد السلطه بوسائل مختلفه من اجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن والاقليه ومنع الاستبداد والظلم.

مبدأ فصل السلطات – في النظام الديموقراطي يجب فصل السلطات الثلاث , السلطه التشريعيه أي البرلمان (في اسرائيل الكنيست) , السلطه التنفيذيه – أي الحكومه والسلطه القضائيه – أي المحاكم . الهدف من الفصل هو منع تركيز قوة كبيرة في يد واحدة من اجل منع الظلم والتعسف والمحافظه عل حقوق الانسان والمواطن والاقليه . وكذلك














مبدأ تقييد السلطه – اسئله وأجابات

1- ما هي اهمية مبدأ تقييد السلطه ؟
اهمية مبدا تقييد السلطه انه يقوم بمنع تعسف وظلم السلطه ضد المواطنين, وبذلك يقوم هذا المبدأ بالمحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
2- اعط امثله على نشاطات موحهه لصالح المواطن واخرى موجهه لصالح السلطه نفسها ( أي ان السلطه تستغل موقعها لفائدتها فقط) ؟
مثلا وضع ضرائب على المواطنين من اجل تقديم خدمات لهم مثل بناء مؤسسات تعليميه , بينما سن قانون يقدم اعفاءات لاعضاء الكنيست فان ذلك موجه للسلطه ولا يستفيد منه المواطنون وهذا الشيء يعتبر اساءه في استعمال السلطه.
3- كيف يمكن الحد من استبداد وظلم الشرطه (الشرطه هي احد أذرع السلطه)؟
هناك وسائل كثيرة وهي وسائل تقييد السلطه مثلا يمكن الاعتماد على مبدأ فصل السلطات مثلا التوجه البرلمان لسن قانون يقيدها او يحجب الثقه عنها , كذلك يمكن التوجه للمحكمه أو مراقب الدوله او مكتب شكاوى الجمهور وكذلك لوسائل التقييد الغير رسميه مثل وسائل الاعلام , الراي العام , الفن ومنظمات حقوقيه مدنيه .
4- لخص في فقرة قصيرة حدث تبين فيها محاولة مواطن منع الظلم الموجه ضده من قبل السلطه باستعمال كل الوسائل المتوفره لديه .
نفترض بان الدولة ممثلة في وزارة الدفاع ( السلطه التنفيذيه) قررت تعسفا مصادرة ارض تابعه لمواطنين – يمكن للمواطنين المظلومين التوجه لعضو كنيست ( السلطه التشريعيه) معين حيث يمكن عن طريقه ان يمنع الحكومه عن طريق تقديم استجواب او محاولة سن قانون منع ذلك او ان يحاول عضو الكنيست تجنيد الكنيست لكي يصوت على حجب الثقه عن الحكومه واسقاطها .
يمكن للمواطنين ايضا التوجه للمحكمه (السلطه القضائيه) لكي تردع الحكومه عن قرارها هذا .
كذلك يمكن للمواطن المحاوله عن طريق مكتب شكاوى الجمهور .
اذا فشلت كل هذه المحاولات وهي وسائل تقييد رسميه فانه يمكن للمواطن أن يتوجه لوسائل التقييد الغير رسميه مثلا وسائل الاعلام والراي العام والفن . مثلا توزيع مناشير لتجنيد الرأي العام , او اجراء مظاهرة لتجنيد الرأي العام , كذلك نشر خبر في الصحافه او اجرء فعاليه , مسرحيه ورسومات كاريكاتوريه معبره عن قضيته .
5- وضح من خلال مثال بان كل وسيله من وسائل التقييد المتوفره لدى المواطن هي هي شرط اساسي ولكنه غير كاف .
الوسائل المختلفه اذا استعملناها بشكل منفرد ربما لاتستطيع كبح السلطه مثلا من اجل كشف فساد السلطه فأنه لا يكفي الخروج الى مظاهره من أجل تعبئة الرأي العام( وسيله غير رسميه) فاننا بحاجه لوسائل رسميه ايضا لانها اقوى وبأستطاعتها فرض القانون.
6- بين كيف يظهر مبدا حكم الشعب في السلطات الثلاث (التنفيذيه,التشريعيه,القضائيه) ؟
السلطه التشريعيه – هنا يظهر حكم الشعب بشكل واضح حيث اننا نختار الممثلين عن طريق الانتخابات .
السلطه التنفيذيه – البرلمان الي اختاره الشعب هو الذي يختار الحكومه وبذلك هنا يتجلى ايضا مبدأ حكم الشعب .
السلطه القضائيه – تقوم لجنه مؤلفه من أشخاص يمثلون السلطات المختلفه وشخصيات عامه باختيارالقضاة .
7- هل الفصل بين السلطات يكون تاما؟ ما هي نوع العلاقه بينهما ؟
كلا, الفصل غير تام فيوجد هناك تداخل في الصلاحيات ونوع العلاقه هي كبح وتوازن بحيث اذا تمادت احدى السلطات فأن السلطات الاخرى تقوم بردعها وهكذا يحصل التوازن .
8- لماذا مبدأ فصل السلطات مهما في النظام الديموقراطي ؟
مبدأ فصل السلطات يمنع تركز الفوة في سلطه او يد واحدة التي يكون بمقدورها اضطهاد المواطنين كذلك تؤدي الى نجاعة بالعمل بحيث كل سلطه تقوم بعملها بشكل مستقل .
9- اشرح كيف يحافظ مبدأ فصل السلطات على حرية المواطنين من ظلم وتعسف السلطة .
بامكان المواطن المظلوم على يد السلطه التنفيذيه مثلا الشرطه او أي وزارة اخرى التوجه للمحكمه لكبحها . او التوجه لعضو كنيست بحيث يجند البرلمان لصالحه عن طريق سن قانون جديد يساعده او أستجواب وزير معين او ان تقوم المعارضه بحجب الثقه عن الحكومه لاسقاطها .
10 – كيف يقوم مبدا فصل السلطات في النظام البرلماني(اسرائيل) وفي النظام الرئاسي(امريكا) بتقييد السلطه ؟
مثلا في اسرائيل اذا تمادت الحكومه وهي السلطه التنفيذيه فأنه بمقدور البرلمان سن قانون يجبر الحكومه على تغيير سلوكها , اما اذا تعدى البرلمان فأن رئيس الوزراء (السلطه التنفيذيه)بمقدوره تهديد البرلمان بأجراء انتخابات مبكرة أي حل البرلمان . اما في امريكيا فبالاضافة الى وجود الدستور الذي ينظم العلاقات بين السلطات فان الرئيس بمقدوره استعمال حق النقض الفيتو ضد أي قرار من مجلس الشيوخ الامريكي لكي يردعه , بالمقابل البرلمان الامريكي يستطيع التصويت على نفس القرار الذي الغاه الرئيس خلال ثلاثة اشهر وبذلك يجبر الرئيس على تنفيذ القرار . هذا هو الكبح والتوازن بين السلطات .
7 – اشرح لماذا من المهم تقببد السلطه في الدول الديمقراطيه . اذكر وسيله واحدة غير رسميه لتقييد السلطه , واشرح كيف تقيد السلطه .
من المهم تقييد السلطه من أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن والاقليه ولمنع ظلم وتعسف المواطنين.
وسيلة تقييد غير رسميه مثلا وسائل الاعلام : يمكن للمواطن المظلوم والمضطهد التوجه الى وسائل الاعلام وشرح مشكلته حيث ان هذه الوسائل تقوم بالنشر مما ئؤدي الى تعبئة الرأي العام الذي بدورة يضغط على أصحاب القرار .
وسائل مراقبه رسميه وغير رسميه :
11- ما الفرق بين وسائل المراقبه الرسميه وغير الرسميه؟ اذكر فرقا واحدا .
وسائل المراقبه الرسميه تعمل بقوة القانون اما الغير رسميه فأنها تعمل بصورة تطوعيه .
12- ما اهمية الوسائل الرسميه وغير الرسميه في تقييد السلطه؟
تحافظ على حقوق الانسان والمواطن والاقليه .
13 -كيف يقيد كل من البرلمان , مراقب الدوله ,مندوب شكاوى الجمهور و المحاكم السلطه ؟
البرلمان يقيد السلطه عن طريق سن قوانين تلزم الحكومه , أو عن طريق التهديد بأسقاطها عن طريق حجب الثقه . مراقب الدوله له الصلاحيه بالفحص والاستجواب والتهديد بتقديم شكوى للشرطه وتقديم تقارير للكنيست عن عمل السلطات المختلفه. مندوب شكاوى الجمهور الذي يتبع لمراقب الدوله له صلاحيات الاستجواب ايضا . المحاكم بمقدورها ردع السلطه بأنصاف المظلومين والمضطهدين باصدار قرارات ملزمه للدوله التي تضمن حقوق المواطنين.
14 -كيف يقيد كل من الراي العام , وسائل الاعلام والفن السلطه ؟
هذه الوسائل الغير رسميه بمقدورها تجنيد الرأي العام ضد الحاكم . الحاكم يخشى الرأي العام وخاصة قبل الأنتخابات حيث أنه من الممكن أن يتم تبديله فيبادر الى محاولة ارضاء الجمهور وعدم الاستمرار بالاستبداد والظلم .
15 - لماذا من المهم وجود وسائل مراقبه غير رسميه الى جانب الوسائل الرسميه ؟ اذكر سببين .
أ – مصادر المعلومات : هذه الوسائل تقوم بزيادة وعي السلطات الحاكمه لدورها في خدمة الشعب كذلك تقوم بمساعدتها على كشف المعلومات مثلا الفساد , فمثلا الشرطه تعتمد جدا على وسائل الاعلام من اجل معرفة وجود الفساد في الدوله .
ب – كشف معلومات وأثارة الرأي العام : هذه الوسائل تعمل بشكل تطوعي وعملها غير محدد قانونيا لذلك تستطيع العمل بحريه بعكس وسائل التقييد الرسميه التي لا تستطيع تجاوز صلاحياتها ولا تعالج قضايا لا تقع ضمن مسئوليتها . هذه الوسائل تثير ألرأي العام الذي يضغط على سلطات الحكم التي تصغي للنقد وتعمل وفقا له.
16- لماذا من المهم وجود وسائل مراقبه رسميه الى جانب وسائل المراقبه الغير رسميه ؟ اذكر سببا واحدا!
لان الوسائل الغير رسميه ليس لها قوة قانونيه فيلزم اذا ايضا وسيله رسميه قانونيه للعمل بمقدورها اجبار السلطه على تغيير سلوكها.

2 – طالب المحاميون السلطات الأردنيه بالسماح لأدخال الصحافه ووسائل ألأعلام الى قاعة المحاكمه من اجل نشر وقائع المحاكمات واخبار المحاكم وبذلك اجراء عملية مراقبه لما يجري أثناء المداولات . السلطات ألأردنيه رفضت ذلك .

- ما نوع وسيلة المراقبه التي ظهرت في النص ؟ أشرح كيف تعمل ؟
وسيلة المراقبه هي وسائل الاعلام وتهدف الى كشف الحقائق . أذا كان هناك ظلم وفساد فانها ستقوم بكشفه ونشرة وبتعبئة الرأي العام الذي سيضغط بوسائله المختلفه لتغيير القرار او احراج السلطه .
- ما هو الحق الذي يعتمد عليه المحامون في طلبهم هذا ؟أعرض و اشرح .
- حق الجمهور في المعرفه (أنتبه بانه لايوجد عرض ولا شرح)
- او
- الحق في اجراء قانوني منصف
العرض : يحق للمتهم الحصول على محاكمه نزيهه عن طريق علاتية القضاء , تعيين محام .
الشرح : حيث أن ادخال وسائل الاعلام الى القاعه من شأنه كشف الحقائق ومنع الظلم حيث يتحقق شرط مهم للمحاكمه وهو علانية القضاء.


أسئلة بجروت حول وسائل التقييد الرسميه وغير الرسميه

1 - اشرح لماذا من الضروري أن تكون في الدولة الديمقراطية هيئات مراقبة غير رسمية إلى جانب مؤسّسات المراقبة الرسمية. أعط تفسيرين.
. على الطالب ان يشرح من خلال تفسيرين ،لماذا من الضروري ان تكون في الدولة الديموقراطيه هيئات مراقبة غير رسمية الى جانب مؤسسات المراقبة الرسمية:
- كشف معلومات وإثارة الرأي العام: تشرف مؤسسات المراقبة الرسمية متنتقد حسب الصلاحية الممنوحة لها وفقا للقانون ، الا ان هذه المؤسسات لا تكفي وتحتاج الى هيئات غير رسمية موسائل الاعلام التي تكشف معلومات لجمهور ، وتثير الرأي العام الذي يضغط على سلطات الحكم التي تصغي للنقد وتعمل وفقا له.
- مصادر معلومات: اثبتت وسائل الاعلام قدرتها أكثر من مره كمصدر معلومات وحيد لما يحدث في الدولة من فساد وتبذير أموال عامة غير سليمة لسلطات الحكم . كشف هذه الامور في وسائل الاعلام يشكل مصدر معلومات لمؤسسات المراقبة الرسميه . بدون نشر هذه المعلومات في وسائل الاعلام ، لن نعرف في اغلب الاحيان، عن الفساد والتبذير والادارة غير السليمه ، ولن تعمل مؤسسات المراقبة الرسمية وفقا لصلاحياتها.
2 - في إحدى الدول الاوروبيه , كان التعليم مجانيا للمواطنين . مولت الدولة مصروفات الجهاز التعليمي بأكملها من روضه الأطفال وحتى إنهاء التعليم الجامعي . تقرر موخرا تقليص ميزانيه التعليم ومطالبه الطلاب الجامعيين بدفع رسوم تعليمية مقابل تعليمهم في الجامعات والكليات . ردا على هذا القرار , قامت المنظمات الطلابية بإضراب عن التعليم في هذه الموْسسات , ونظمت مظاهرات كبيره أمام وزارتي المعارف والماليه .
- أذكر وأعرض نوع جهاز إشراف ومراقبه على السلطة , قامت المنظمات الطلابية بتفعيله . اشرح إجابتك حسب ألقطعه.
-
- نوع جهاز المراقبة الذي قام به الطلاب بتفعيله هو :
التشخيص : مراقبة ، اشراف غير رسمي
العرض : اشخاص , جهات او مجموعات تريد انتقاد السلطه برغبتها من اجل الا تنحرف السلطة عن صلاحيتها
او من اجل توعية السلطة لقوة تأثيرها ومغزى عملها .
او : رقابة ليست مأخوذة من قوة القانون .
الشرح : منظمات الطلاب هي جهة غير رسمية والتي هدفها كان من اجل تمثيل الطلاب والحفاظ على حقوقهم . هنا نرى ان منظمة الطلاب تعمل ضد قرار الحكومة الذي يمس بها .
او : منظمات الطلاب عبرت عن مواقفها الرسمية عن طريق المظاهرات من اجل الضغط على السلطه لكي تغير من سياستها .
طريقة التعبير هذه هي مراقبة السلطة بشكل غير رسمي.

الانتخابات : اسئلة معلومات :
1- كيف تقيد ألأنتخابات السلطه ؟اشرح .
بما ان الانتخابات تجرى كل فترة محددة فان التلويح بتبديل الحاكم هو وسيله قويه من اجل تغييره .
2- ألأنتخابات هي اداة مركزيه في النظام الديمقراطي وهي شرط اساسي في النظام لديمقراطي , اشرح.
لان الانتخابات تحقق عدة مبادئ ديموقراطيه مهمه واهمها مبدأ حكم الشعب وتقييد السلطه , التعدديه وحقوق الانسان والمواطن والاجماع .
3 –أشرح كيف تتجلى المبادىء الديمقراطيه التاليه في الأنتخابات. حكم الشعب , حقوق ألأنسان والمواطن , الأجماع على قواعد اللعبه , التعدديه .

حكم الشعب : الشعب يشارك ويختار ممثليه .
حقوق الانسان والمواطن : المواطنون يمارسون حقوقهم الاساسيه في الانتخابات مثل حرية التعبير, الاختيار, المساواة , والانتخاب والترشيح .
التعدديه – في الانتخابات تشارك عدة أحزاب التي تعبر عن أراء ومصالح مختلفه.
الاجماع – الاجماع على قواعد اللعبه, أي ان المشاركين في الانتخابات يكونون متفقين عل اللعبه الانتخابيه , قواعدها وقوانينها وقبول نتائجها بروح رياضيه .

4- بيّن كيف تتجلى الحريه والمساواة في الأنتخابات ؟
الحريه : حرية كل مواطن في الانتخاب والترشيح .
حرية التنظم في اطار حزبي
حرية التعبير في الدعايه الانتخابيه
اجراء انتخابات سريه لمنع ممارسة ضغوطات على الناخب بحيث يستطيع الانتخاب بحريه .
المساواة : كل صوت يساوي في وزنه للصوت الاخر .
الجميع متساوون في الحق في الترشيح .
اعطاء فرص متساويه لخوض الانتخابات (للتوسع راجع صفحه (121 )
4- كيف تقيد ألأنتخابات السلطه ؟اشرح .
بما ان الانتخابات تجرى كل فترة محددة فان التلويح بتبديل الحاكم هو وسيله قويه من اجل تغييره .
5 – كل دولة تختار طريقة ألانتخابات التي تناسبها . اشرح هذا القول وبيّن ماهي القيم التي تاخذها في عين ألأعتبار؟
الدول التي يهمها ىالاستقرار الاجتماعي والسياسي فانها تختار طريقة الاكثريه اما التي يهمها التمثيل المناسب للاقليات بداخلها فأنها تختار الطريقه النسبيه

6 – اشرح ما هي حسنات وسيئات كل طريقه من طرق ألأنتخابات ؟

طريقة الانتخابات الشخصيه الاكثريه :
حسنات هذه الطريقه :
* تنشأ علاقه شخصيه بين المرشح والناخب , هذه العلاقه تؤدي لان يهتم المرشح بناخبيه . هذه العلاقه تشجع على تدخل المواطنين بالسياسه أي مشاركة المواطنين .
* الممثل يلتزم بناخبيه اكثر مما يلتزم بالحزب وهذا هو عمليا هدف الديموقراطيه التمثيليه .
* هذه الطريقه تقلل من مشاركة الاحزاب وبذلك ينشأ لدينا حزبين كبيرين مما يخلق استقرار في الدولة.
سيئات هذه الطريقه :
* هذه الطريق تؤدي الى خلق سياسيون يفضلون المصالح الضيقه في مناطقهم بدلا من تفضيل المصالح العليا للدولة .
* هذه الطريقه لا تمثل كافة الفئات في الدوله وخاصة الاقليات .

طريقة الانتخابات القائميه النسبيه :
حسنات هذه الطريقه :
*هذه الطريقه تمثل بطريقه مناسبه كل الفئات في المجتمع .
* هذه الطريقه مرنه وتشجع قيام احزاب جددة حسب التطورات في المجتمع .
سيئات هذه الطريقه :
هذه الطريقه تشجع كثرة الاحزاب وتمنع الحسم المطلق لحزب واحد مما يخلق عدم استقرار في الدولة .

8 – كل دولة تختار طريقة ألانتخابات التي تناسبها . اشرح هذا القول وبيّن ماهي القيم التي تاخذها في عين ألأعتبار؟

الدول التي يهمها الاستقرار الاجتماعي والسياسي فانها تختار طريقة الاكثريه اما التي يهمها التمثيل المناسب للمجموعات المختلفه والاقليات بداخلها فأنها تختار الطريقه النسبيه
9- ما هي الشروط الاساسيه للانتخابات ؟ عرّف كل شرط !
عامه , سريه, متساويه ,دوريه , حرية التنافس . للتوسع راجع ص 120 .

عامه : ومعناها انه يحق التصويت لعامة الناس أي كل الناس وهنا نرى ان منع فئه من المجتمع تمس بهذا الشرط .
متساويه : , معناه ان كل صوت يساوي واحد
سريه : يجب ان تجرى الانتخابات بسريه تامه , وهنا نرى ان وضع كاميرا ستكشف اختيار المصوتين وبذلك السريه
دوريه : الانتخابات تجرى في موعد محدد معروف سلفا وبشكل دوري .
حرية التنافس : حيث يجب ان يكون التنافس حر ونزيه ومتساوي , وهنا نرى ان اعطاء قيم مختلفه للصوت الواحد تمس بهذا الشرط .
10– لماذا تتبع أسرائيل الطريقه النسبيه في ألأنتخابات بالرغم من بعض المساوئ ؟ اذكر احدى سلبياتها .

مزيدا من الاسئله :

1 – أشرح لماذا تستطيع منظمات المحافظه على البيئه وحقوق ألأنسان في أسرائيل من تمثيل نفسها في البرلمان في اسرائيل (حسب الطريقه النسبيه القطريه) بشكل مناسب أكثر مما لو اتبعت طريقة ألأكثريه المنطقيه ؟
هذه المنظمات تستطيع حسب الطريقه النسبيه القطريه من تمثيل نفسها مثلا كما ماهو متبع في اسرائيل لان جميع ألأصوات داخل الدوله تجمع وكل حزب ياخذ مقاعد في البرلمان حسب نسبة الاصوات التي حصل عليها بشرط ان يجتاز نسبة الحسم مثلا اذا حصل حزب على 5% من مجموع اصوات الناخبين فأنه يحصل على 5% من مقاعد البرلمان . لذلك هذه المنظمات التي يعتبر مؤيدوها قليلون تستطيع من تمثيل نفسها اذا جمعنا الاصوات قطريا .
أما اذا أتبعنا الطريقه الأكثريه المنطقيه فأن هذه المنظمات لن تحصل على تمثيل مناسب في البرلمان وفي الغالب ستفشل لانه حسب الطريقه الأكثريه المنطقيه فان الفائز في منطقه معينه سيحصل على كل المقاعد المخصصه لهذه المنطقه في البرلمان والخاسر لن يحصل على أي شيئ , ونحن نعلم بأن هذه المنظمات عادة لا تملك شعبيه عاليه بين المواطنين وسوف تحصل على نسب ضئيله , لذلك لن تستطيع تشكيل أغلبيه في مناطق معينه وبذلك تضيع أصواتها ويمس تمثيلها في البرلمان .
ملاحظه مهمه : من الممكن ان يكون سؤال الامتحان مشابه جدا لهذا السؤال بحيث يتغير فقط المعطيات بحيث تذكر أي أقليه اخرى غير منظمات البيئه , مثلا حول تمثيل العرب في اسرائيل لو اتبعنا طريقة الاكثريه او جمعيات الرفق بالحيوان...الخ .
2 - الولايات المتحده تتبع طريقة ألأكثريه في ألأنتخابات بالرغم من عدم عدالتها .
أ - ما هو الشئ الذي يدفع الولايات المتحده لأستخدام هذه الطريقه ؟
الولايات المتحده يهمها الاستقرار السياسي أكثر مما تهمها مسالة تمثيل شرائح المجتمع الامريكي لكي تتفرغ للسياسه العالميه .
ب - لماذا هي طريقه غير عادله ؟
لا تعطي تمثيل مناسب لشرائح وأطياف المجتمع والاقليلت .
3 – بعض الدول مثل المانيا تنتهج طريقة ألأنتخابات المختلطه . اشرح ما هي هذه الطريقه ؟ لماذا تفضل بعض الدول استعمالها ؟
هذه الطريقه تعني بأنه يتم تمثيل الشعب في البرلمان بأتباع طريقتين من ألأنتخابات النسبيه القطريه والأكثريه المنطقيه حيث نتبع الطريقه النسبيه القطريه للحصول على جزء من الممثلين في البرلمان يمثلون المواطنين فطريا (عن كل الدوله) ونستعمل الطريقه الأكثريه المنطقيه للحصول على جزء من الممثلين الذين يمثلون مناطقهم .
بعض الدول تستعمل هذه الطريقه من اجل أيجاد توازن بين تمثيل جيد للمواطنين وشرائح المجتمع و استقرار النظام السياسي . المقصود الحصول على ايجابيات الطريقتين والتغلب على نواقصهما .

1 – التنافس بين حزبين على ألأقل في ألأنتخابات هي شرط اساسي لقيام نظام حكم ديموقراطي ؟ اشرح هذه المقوله .
هذا صحيح لانه من اسس ومبادئ النظام الديموقراطي هو مبدا التعدديه الذي يعبر عن اختلاف المصالح وخصوصية المجموعات المختلفه ويحافظ عليها ويعطيها الشرعيه بالتعبير عن مصالحها . هذا المبدا يظهر في الاساس في الانتخابات عن طريق تعدد الأحزاب, حيث تحاول هذه المجموعات من الأنتظام داخل أحزاب لكي تحقق مصالحها واهدافها .
6 – ما هي طريقة ألأنتخابات التي تشجع تعدد ألأحزاب في البرلمان ؟ اذكر احدى سلبيات هذه الطريقة وأحدى
أيجابياتها .
الطريقه النسبيه القطريه :حيث أن كل حزب يحصل على نسبة مقاعد تماثل نسبته في الجمهور او في الاصوات . (راجع موضوع حسنات وسيئات كل طريقه) .

الانتخابات :
- ألأنتخابات هي اداة مركزيه في النظام الديمقراطي وهي شرط اساسي في النظام لديمقراطي , اشرح.
لان الانتخابات تحقق عدة مبادئ ديموقراطيه مهمه واهمها مبدأ حكم الشعب وتقييد السلطه .
2 –أشرح كيف تتجلى المبادىء الديمقراطيه التاليه في الأنتخابات. حكم الشعب , حقوق ألأنسان والمواطن , الأجماع على قواعد اللعبه , التعدديه .
حكم الشعب : الشعب يشارك ويختار ممثليه .
حقوق الانسان والمواطن : المواطنون يمارسون حقوقهم الاساسيه في الانتخابات مثل حرية التعبير, الاختيار, المساواة , والانتخاب والترشيح .
ألأجماع : في الانتخابات يظهر الأجماع عن طريق الاتفاق الكامل على قواعد اللعبه الديموقراطيه , بتقبل قوانينها وترتباتها وقبول النتيجه .
التعدديه : في الانتخابات يشارك اكثر من حزب واحد . هذه الاحزاب تعبر المصالح المختلفه للمواطنين .
3- بيّن كيف تتجلى الحريه والمساواة في الأنتخابات ؟
الحريه : حرية كل مواطن في الانتخاب والترشيح .
حرية التنظم في اطار حزبي
حرية التعبير في الدعايه الانتخابيه
اجراء انتخابات سريه لمنع ممارسة ضغوطات على الناخب بحيث يستطيع الانتخاب بحريه .
المساواة : كل صوت يساوي في وزنه للصوت الاخر .
الجميع متساوون في الحق في الترشيح .
اعطاء فرص متساويه لخوض النتخابات (للتوسع راجع صفحه (121 )
4- كيف تقيد ألأنتخابات السلطه ؟اشرح .
بما ان الانتخابات تجرى كل فترة محددة فان التلويح بتبديل الحاكم هو وسيله قويه من اجل تغييره .
5 – اشرح ما هي ايجابيات وسلبيات كل طريقه من طرق ألأنتخابات ؟
6 – كل دولة تختار طريقة ألانتخابات التي تناسبها . اشرح هذا القول وبيّن ماهي القيم التي تاخذها في عين ألأعتبار؟
الدول التي يهمها الاستقرار الاجتماعي والسياسي فانها تختار طريقة الاكثريه اما التي يهمها التمثيل المناسب للاقليات بداخلها فأنها تختار الطريقه النسبيه
7- ما هي الشروط الاساسيه للانتخابات ؟ عرّف كل شرط !
عامه , سريه, متساويه ,دوريه , حرية التنافس . للتوسع راجع ص 120 .
8 - كيف تقييد الانتخابات لسلطه ؟ا



الأنتخابات- اسئلة حدث:
10 - رئيس الوزراء ايهود اولمرت اقترح تغيير طريقة ألأنتخابات بحيث تؤدي الى تقوية النظام البرلماني في اسرائيل اما عن طريق اتباع الأنتخابات المنطقيه او اتباع طريقه رئاسيه حسب رأي اولمرت الوضع الحالي غير مريح لعمل الحكومه بحيث ان الححكومه لا تستطيع اتخاذ قرارات مهمه بسبب ارتباطها بالبرلمان كذلك عدم الاستقرار في الطريقه الحاليه يؤدي الى الأستقاله المبكره للحكومات فمنذ قيام الدوله حتى الان فقد شكلت 31 حكومه أي ان متوسط معدل الحكومات في اسرائيل هو اقل من سنتين حكومتان فقط في تاريخ دولة اسرائيل انهيتا القتره المقره لها . التغيير الذي سيجريه اولمرت يهدف الى تقوية مكانة رئيس الوزراء بحيث تصعّّب طريقة اقالته .
- اذكر احدى سلبيات الطريقه الحاليه حسب ما ظهر في المقال .
نظام سياسي غير مستقر .
- ما هو الهدف من تغيير طريقة ألأنتخابات حسب ما ظهر في المقال ؟ اشرح .
الهدف هو خلق نظام سياسي مستقر , حيث ان الطريقه النسبيه تؤدي الى ظهور أحزاب كثيرة . الحكومه الأئتلافيه تضطر الى ادخال عدة أحزاب الى الأئتلاف الحكومي , هذه الاحزاب تخلق وضع غير مستقر بسبب مطالبها . أما في الدول التي تتبع طريقة ألأكثريه في الانتخابات ونظام الحكم فيها رئاسي فأن ألأحزاب تقل كثيرا وعادة ما يتبقى حزبان فقط , هذا الشيئ يؤدي الى استقرار النظام . حزب واحد حاكم والاخر معارض .
11- شارك في الأنتخابات الأخيره التي أجريت في مصر فقط 23% , ما هو المبدأ الديموقراطي الذي مس هنا ؟
أعرض واشرح .
التشخيص : مبدأ حكم الشعب .
العرض : الشعب يحكم نفسه بنفسه والصلاحيه معطاة للشعب بأختيار الحاكم .
الشرح : هنا نرى أن الرئيس فاز بألأنتخابات بنسبه ضئيله لا تعبر عن ارادة الشعب .
او :
التشخيص : مبدأ مشاركة المواطنين .
العرض : في النظام الديموقراطي الشعب يشارك في العمليه السياسيه ومن ضمنها الانتخابات واختيار الحاكم .
الشرح: هنا نرى ان الشعب لم يشارك في الانتخابات التي تعتبر عمليه سياسيه مهمه جدا .
12 - الرئيس الفلسطيني محمود عباس كان قد صرح بانه لن تجرى الأنتخابات التشريعيه الفلسطينيه في موعدها
المحدد , وأنها ستاجل الموعد غير محدد . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
التشخيص : دوريه .
العرض : الانتخابات تجرى في موعد محدد معروف سلفا .
الشرح : هنا نرى ان الرئيس الفلسطيني يريد التلاعب بموعد الانتخابات وبذلك تفقد الانتخابات اهميتها وهدفها الاساسي وهو تقييد السلطه عن طريق تهديد الحاكم بتغييره وتبديله .
13- تمنع النساء في السعوديه من التصويت للبرلمان . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
الشرط هو : عامه , ومعناها انه يحق التصويت لعامة الناس أي كل الناس وهنا نرى ان منع فئه من المجتمع تمس بهذا الشرط .
14- وضع احد الأشخاص كاميرا في غرفة التصويت للانتخابات من اجل معرفة ماذا صوت الناس . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
الشرط هو : السريه , حيث يجب ان تجرى الانتخابات بسريه تامه , وهنا نرى ان وضع كاميرا ستكشف اختيار المصوتين وبذلك السريه اختفت من الانتخابات .
15- التلفزيون المصري منع من منافسي الرئيس من الظهور في التلفزيون . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
الشرط هو حرية التنافس , حيث يجب ان يكون التنافس حر ونزيه ومتساوي , وهنا نرى ان التنافس كان غير نزيه وغير متساويا حيث ان الرئيس حصل على أفضليه عن غيره باستعماله التلفزيون مما سيزيد من أمكانيات فوزه على منافسيه .
16- موسوليني في ايطاليا الفاشيه كان قد طالب بعدم التعامل مع اصوات الشعب بنفس الطريقه فهناك اشخاص يساوون كثيرا واخرون لا يساوون ولا يستحقون التصويت . ما هو الشرط الأساسي للأنتخابات الذي يمس هنا ؟
متساويه , معناه ان كل صوت يساوي واحد وهنا نرى ان اعطاء قيم مختلفه للصوت تمس بهذا الشرط .
14- سمحت السلطات المصريه للمنافسين على رئاسة الجمهوريه بتقديم طلباتهم للترشح قبل ثمانية عشر يوما من أجراء ألأنتخابات ، وكذلك حرموا من استعال وسائل الأتصال الرسميه للدعايه بينما سمح الرئيس مبارك لنفسه بذلك . ما هو الشرط ألأساسي للأنتخابات الذي مس هنا ؟
الشرط هو حرية التنافس , حيث يجب ان يكون التنافس حر ونزيه ومتساوي , وهنا نرى ان التنافس كان غير نزيه وغير متساويا حيث ان الرئيس حصل على أفضليه عن غيره, اولا له أفضليه على غيره بسبب كونه حاكما حيث يستطيع التأثير على المواطنين بينما المتنافسين لا يستطيعون ذلك . الوقت الذي أعطي للمتنافسين غير كاف للتنظم بينما الرئيس يملك جهاز كامل منظم وهو الحزب الحاكم. كذلك استعماله للتلفزيون بينما غيره يمنع من ذلك فأن هذا الشيئ سيزيد من أمكانيات فوزه على منافسيه .

اسئلة بجروت حول ألأنتخابات :

اقرا النص الذي امامك بتمعن، ثم اجب عن الاسئله التي تليه.

في الاشهر الاخيره, لا يكاد يمر يوم لا نشهد فيه مظاهره او حدثا لائتلاف المنظمات الاجتماعيه في اسرائيل، ضد سياسه الحكومه الاقتصاديه.
منذ شهر تموز نجح ائتلاف المنظمات الاجتماعيه في تنظيم سلسله من الاحداث والمظاهرات تثير الانطباع. كل يوم جمعه تجتمع جماعه من نشطاء هذا الائتلاف للتظاهر قباله بيت وزير الماليه.
اضافه الى ذلك، اذا كنا نلاحظ حتى الان انصرف رؤساء المنظمات الاجتماعيه عن السياسه، فاننا نشهد في السنه الاخيره ان كثيرا منهم يتحدثون عن خوض انتخابات الكنيست، واستمداد قوتهم مباشره من الشعب.
حتى شهر تموز لم تقم في اسرائيل معارضه اجتماعيه ملحوظه تطالب واعيه تغيير النهج الاقتصادي-الاجتماعي المعمول به في اسرائيل. كما اسلفنا، هذا البديل الاقتصادي- الاجتماعي يتبلور في هذه الايام خارج اللعبه السياسيه الا انه يهدف الى الاندماج فيها. ان هذا البديل هو عباره عن حركه شعبيه تستند الى جماعات ذات مصالح مختلفه، تصوغ الان برنامجا مشركا عن طريق العمل المشترك .في الوقت الراهن، لا يوجد لهذا الائتلاف الكثير من المؤيدين، ولكن اذا تكتل رؤساؤه وخاضو الانتخابات سويه وحددوا برنامج عمل حقيقيا للتغير- فسوف ينضم اليهم الكثير من الناخبين.

1 - لماذا تمكن طريقه القائميه- النسبيه, المتبعه في اسرائيل تمثيلا لائتلاف المنظمات الاجتماعيه في الكنيست؟ اذكر تقسيرا واحدا. اعتمد في اجابتك على الماده التي تعلمتها.

.طريقة الانتخابات القائمية-النسبية :نسبة الحسم فيها منخفضة, وعدد المقاعد التي تحصل عليها القائمة هو بنسبة أالاصوات التي حصلت عليها في الانتخابات.
هذه الطريقة تمكّن لمعظم الجماعات في الدولة من عبور نسبة الحسم وامكانية تمثيلها في الكنيست. بما أن المسألة الاجتماعية مشركة لعدد كبير من الجماعات الاجتماعية التي تمثّل فئات سكانية كثيرة في الدولة, فانّ الاحتمال بنجاحها في الانتخابات سيزداد اذا تكتّلت وخاضت الانتخابات معا.

2- حدد كل دولة ديمقراطية لنفسها طريقة الانتخابات التي تلائمها وفقآ لمبادئها ولمصالحها علل هذا
القول من خلال مثالين من طرق انتخابات .

- على الطالب أن يعلل القول من خلال مثالين من طرق انتخابات:

تحاول طرق الانتخابات المختلفة خلق توازن بين مبدأ التمثيل والمصلحة العامة- الاستقرار والنجاعة.
تختار كل دولة الطريقة التي تلائمها. هناك دول تشدد على مبدأ التمثيل, وتهتم هذه الدول بأن يكون لمعظم المجموعات في المجتمع تمثيل في البرلمان. تتبنى هذه الدول طريقة للانتخابات النسبية. في هذه الطريقة يعبر البرلمان عن قوة الأحزاب بين الناخبين.
هناك دول تعطي وزناً كبيراً لنجاعة السلطة واستقرارها, ولذلك تكون على استعداد للمس بمدى معين بمبدأ التمثيل, وتختار طريقة الانتخابات الأكثرية, تقلص هذه الطريقة عدد الأحزاب في البرلمان , وعادة يفوز حرب واحد بمعظم مقاعد البرلمان, مما يمكن له تركيب حكومة مستقرة تتمتع بدعم معظم الممثلين في البرلمان.

3 - قبيل بداية الحملة الانتخابيه في دوله معينه , حظرت السلطات القيام باجتماعات انتخابيه وأغلقت جرائد وقنوات اذاعيه خاصه.
أذكر شرط ضروري لقيام انتخابات ديمقراطيه تم المس به؟ أشرح اجابتك.

تبيين الشرط : حرية التنافس .
الشرح : حظر القيام بأجتماعات أنتخابيه وأغلاق الجرائد وقنوات اذاعيه خاصه في فترة ألأنتخابات لا يمكّنان حرية التعبير/لا يمكّنان حرية التنظّم , وبذلك لا تتحقق حرية التنافس /تنافس نزيه بين المرشحين .

4- اذكر واشرح ثلاثه مميزات (شروط) ضروريه للانتخابات في النظام الديموقراطي.
ميزات ضرورية للانتخابات الديمقراطية
_عامة لكل مواطني الدولة الحق في الاشتراك في الانتخابات\ الانتخابات و الترشيح
_سرية:التصويت حر لمنع التاثير على الناخبين
_متساوية لكل مواطن صوت واحد ولكل صوت وزن متساو
_دورية تجري الانتخابات في فترات زمنية منتظمة يحددها القانون
_حرية التنافس يجب ان يكون تنافس بين حزبين على الاقل.

5 - تمكن طريقة الانتخابات النسبية معظم المجموعات من الحصول على تمثيل في البرلمان لذالك بامكانها ان تساعد في تقليص حدة التوترات التي مصدرها التصدعات الاجتماعية حالة المجتمع مقسم لمجموعات مختلفة بينها تناقضات وتوترت استقطاب اختلافات .

تمكن طريقة الانتخابات النسبية معظم المجموعات من الحصول على تمثيل في البرلمان لذالك بامكانها ان تساعد في تقليص حدة التوترات التي مصدرها التصدعات الاجتماعية حالة المجتمع مقسم لمجموعات مختلفة بينها تناقضات وتوترت استقطاب اختلافات .
6- اعرض ميزتين ضروريتين للانتخابات الديمقراطية .
اشرح أفضلية واحده لطريقة الانتخابات ألقائمه – ألنسببه بالمقارنة مع
طريقه الانتخابات ألشخصيه - الاكثريه

مميزات ضرورية للانتخابات الديمقراطية :
عامه ، سرية ، متساوية ، دورية ، التنافس الحر (بحاجة لشرح )

افضليات طريقة الانتخابات القائمية النسبية .
* التمثيل في البرلمان يناسب نسبة التمثيل في الشعب للمجموعات المختلفة بالمقابل طريقة الاكثرية تسمح لمجموعة ضئيلة من الاحزاب بالدخول للبرلمان لذلك يمس مبدأ التمثيل .
- القوى والاراء المختلفة تمثل بصورة مناسبة في البرلمان حسب وجودها داخل الشعب بينما في الطريقة الاكثرية هذه تشجع عدد قليل من الاحزاب وبهذا يمس مبدأ التمثيل .
- الطريقة النسبية تشجع ظهور احزاب جديدة بينما طريقة الاكثرية تصعب ظهور احزاب جديدة.
- الطريقة النسبية تهتم في الامور العامة القطرية بينما طريقة الاكثرية تهتم بالامور التي تخص اماكن المرشحين وذلك على حساب المصلحة العامة .
7. - في نقاش دار في احدى لجان الكنيست اشترك ممثلون عن منظمات المعاقين في اسرائيل .
ادعى هؤلاء الممثلون انه في الانتخابات الاخيره للكنيست كان الوصول الى نصف صناديق الاقتراع متاحا عن طريق درج فقط لذلك لم يكن باستطاعة من يستخدم مقعدا للمعاقين من الوصول الى هذه الصناديق ولم يصوت في النتخابات . حسب ادعائهم يمس ذلك باح الشروط الضروريه لقيام انتخابات ديمقراطيه .

- اذكر واشرح الضروؤي لقيام انتخابات ديمقراطيه الذي تم المس به حسب ادعاء ممثلي منظمات المعاقين .
أشرح اجابتك حسب القطعه .

- الشرط الأساسي للانتخابات الذي مس حسب ممثل المعاقين.
التشخيص – انتخابات عامة .
العرض- يحق لكل مواطني الدولة المشاركة في الانتخابات لمؤسسات الدولة المنتخبة.
الشرح: نصف الصناديق لا يتيح للمعاق الجالس على كرسي من الوصول إليها بسبب بوجود درج يمنع ذلك وبذلك تم المساس بممارسة حقهم في الانتخاب.


الدستور كوسيلة مراقبه رسميه :

1 - ما هو الدستور وما هي وظيفته في الدولة الديمقراطية ؟
الدستور هو مجموعة قوانين أساسية التي تحدد وتعرف صلاحيات اجهزة الدولة والتي لا تستطيع اي سلطة من تجاوزها . كذلك هذه القوانين تحدد مبادئ النظام والقِّيم المهمة وتهدف الي المحافظة على حقوق المواطن .
2 - الدستور هو شرط اساسي ولكنه غير كافِ في الدولة الديمقراطية! اشرح.
الدستور هو شيء مهم للمحافظة على النظام الديمقراطي بشرط أن يكون مضمونه ديمقراطياً ، بشرط أن يحافظ على حقوق الانسان والمواطن. بالأضافة للدستور ،الدولة الديمقراطية بحاجة لوسائل مراقبة وتقييد كثيرة فالدستور لوحده غير قادر على المحافظة على نظام ديمقراطي .
3 - ما الفرق بين القانون العادي و القانون الدستوري؟
القانون الدستوري عادة ً تسنه سلطة تأسيسه بينما القانون العادي يسنه البرلمان .
القانون الدستوري أعلى وأقوى من القانون العادي، ففي حالة التصادم بينهما فأن القانون الدستوري يلغي القانون العادي
4 - ما الفرق بين الدستور المتداول و الدستور الرسمي ؟
الدستور الرسمي مُبلور ومدون في وثيقة واحدة بينما الدستور المتداول غير مدوّن في وثيقة واحدة .
الدستور الرسمي يعني أنه الشكل الانسب للدولة أما الدستور المتداول فأنه من بين مضامينه يبين الشيء المطلوب والمهم في الدولة من حيث المحافظة على حقوق الانسان لذلك فأنه يمثل المضمون الانسب .(بلغة أخرى الدستور المسجل هو شكلي أما المتداول فأنه جوهري ).
الدستور المسجل يصعب تغييره ويحتاج الى أغلبية خاصة أما المتداول ففي غالب الاحيان يسهل تغييره ولا يحتاج الى أغلبية خاصة .
5 - الدستور يعبر عن الاجماع ! اشرح.
من المفروض أن يوضع الدستور بموافقة جميع فئات الشعب ورضاها فلذلك فأنه يعبر عن التوافقية والتراضي بين الجميع وهو حل وسط لجميع الاطراف لذلك فأنه يُعبر عن الاجماع .

3 هل يوجد دستور في اسرائيل ؟
لا يوجد دستور رسمي مسجل في وثيقه واحدة وانما يوجد لدينا موجموعة قوانين اساس موزعه حيث يمكن اعتبارها دستور متداول او دستور في مرحلة البناء .
4 - اذكر سببين لعدم وجود دستور في اسرائيل ؟
أ - لان ألسلطه وخاصة السلطه التنفيذيه بطبيعتها تفضل عدم تقييد نفسها .
ب - ألأحزاب الدينيه عارضت وضع دستور .
5 - اذكر أدعاءا واحدا ضد وضع دستور رسمي في أسرائيل واعاءا أخر تؤيد فيه وضع دستور رسمي .
الادعاء ضد وجود دستور : وضع دستور دون وجود حل وسط بين الفئات التي تركب المجتمع ألسرائيلي وخاصة بين العلمانيين والمتدينين يمكن ان يخلق صراعا وتصدعا داخل المجتمع الأسرائيلي .
الادعاء الذي يؤيد وجود دستور : الدستور يحافظ على حقوق الأنسان والمواطن ويحافظ على حقوق ألأقليه ويقيد سلطات الحكم ويخلق معايير وقيم الدوله الديموقراطيه . .

أسئلة بجروت حول الدستور :

1 - اعرض هدفين للدستور في الدولة الديمقراطية، ومثل كيف ينعكس هذان الهدفان في اثنين من قوانين الأساس في دولة اسرائيل.
- اهداف الدستور في الدولة الديمقراطية (على الطالب ان يعرض هدفين ، ويمثل كيف ينعكسان في اثنين من قوانين الاساس في دولة اسرائيل:
- تحديد المبادئ الاساسية للدولة – يحدد الدستور المبادئ الاساسية وقيم الدولة ، ويضمن بان تكون المعايير والقوانين بحسب المبادئ الاساسية للدولة .
- تقييد وكبح جماح السلطات الحاكمة – تحدد في الدستور وظائف وصلاحيات سلطات الحكم.
- منع الاستبداد والتعسف – في الدستور تحديد للكوابح والتوازنات/ العلاقات المتبادلة بين سلطات الحكم.
- حماية حقوق الانسان والمواطن ، في الدستور تفصيل لحقوق الانسان والمواطن.
- حماية حقوق الاقليات – في الدستور تفصيل لحقوق الاقليات (في الدول التي تعترف بحقوق الاقليات).

2 - اشرح رأيا يؤيد وجود دستور في إسرائيل ورأيا يعارض ذلك .
اشرح مميزا واحدا لقانون الأساس يجعل منه قانونا دستوريا.

آراء الذين يدعمون وجود الدستور:
- يجب إيجاد دستور لأنه الوحيد القادر على ضمان حقوق الإنسان والأقلية وقادر على خلق أنماط سلوك
وأخلاقيات للدولة الديمقراطية .
- يجب اتخاذ دستور في إسرائيل لأنه يساهم في بلورة استعداد المواطنين للعيش سوية ويقلص من التنافر داخل المجتمع .

رأي المعارضين :
- لا يجب وضع دستور لأنه يمس بسيادة الكنيست ويقلص من قدرتها على العمل.
- ليست هناك حاجة للدستور في إسرائيل لان التوراة هي الدستور الذي يوجه الشعب اليهودي، لذلك لا يجب
وضع دستور من صنع الإنسان طالما يوجد دستور الهي (توجه متدين).

مبدأ تقييد السلطه ومبدأ فصل السلطات - أسئلة حدث :

1 – حاولت حكومة شارون أن تسن مجموعة قوانين التي اثارت ألأستياء لدى المواطنون العرب . هذه القوانين
ستؤدي الى تقليل مخصصات التأمين للأطفال الذين لم يخدم ذويهم في الجيش , وكذلك تضع العراقيل أمام
النساء اللواتي أصلهن من الضفه الغربيه وتزوجن في اسرائيل من الحصول على المواطنه . منظمات حقوق
ألأنسان توجهت الى محكمة العدل العليا لالغاء هذه القوانين . المحكمه أصدرت أمرا أحترازيا يمنع أستعمال
هذه القوانين . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي عبرت عنه المحكمه بسلوكها هذا ؟ أشرح وعلل .
التشخيص – مبدأ تقييد السلطه .
العرض – وهو مبدأ يهدف الي تقييد السلطه بوسائل مختلفه ومنعها من ظلم وأضطهاد المواطنين .
الشرح – وهنا نرى ان المحكمه التي تعتبر وسيلة تقييد رسميه تدخلت لوقف تعدي وظلم السلطه التنفيذيه (الحكومه)للمواطنين مثلا المساس بمخصصات التأمين وهو يعتبر بالمساس بالمساواة بين العرب واليهود وكذلك المساس بحرية الزواج .
2- رئيسة محكمة العدل العليا السيدة دوريت بينيش صرحت بانه يجب فصل السياسه عن القضاء ما هو المبدا
الديموقراطي الذي تعبر عنه رئيسة محكمة العدل العليا ؟ اشرح .
التشخيص : مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
التشخيص – مبدأ فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائيه من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
الشرح – وهنا نرى بان السيده دوريت بينيش (السلطه القضائيه) طالبت بأبعاد السياسه والمقصود بالسلطه التنفيذيه لانها هي فقط التي تمارس السياسه عن السلطه القضائيه .
3 – رئيس الوزراء قرر اقامة لجنة تحقيق مؤلفه من بعض الجنرالات السابقين في الجيش من اجل استخلاص العبر حول الحرب الأخيره على لبنان وخاصة بعد ان ساد الأعتقاد بانه كان هناك تقصير من كبار القاده في الجيش مما ادى الى اداء سيء للجيش خلال القتال مع مقاتلي حزب الله هذه الخطوة ادت ردود فعل من المعارضه وكذلك الصحافه الذين أدعوا بانه لا يمكن لرئيس الوزراء تعيين لجنه يمكن ان تقوم بالتحقيق معه . ما هو المبدا الديمقراطي الذي يعتمد عليه المعارضون ؟
التشخيص : مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
التشخيص – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائيه من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
.
الشرح– وهنا نرى ان سبب المعاضه انهم يريدون منع تركيز الصلاحيات بيد واحده حيث يجب فصلها , فلا يحق لرئيس الوزراء وهو رئيس السلطه التنفيذيه انيعين لجنة تحقيق والتي يجب ان تكون في هذه الحاله تابع اما للسلطه القضائيه عن طريق تعيين قاضي محايد يحقق في الامر او عن طريق تعيين لجنه تابع للكنيست أي السلطه التشريعيه .
4 – اعلنت وزارة العدل بانها قررت نقل "ماحاش" – قسم التحقيق مع ألشرطه- الى أيدي مدنيه بدلا من تعيين ضباط شرطه سابقين , بالأضافة الى ذلك فأن جزء من المحققين هم عمليا محققوا شرطة كانت وزارة العدل قد أستخدمتهم مؤقتا من أجل أن ييحققوا مع الشرطه نفسها . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يظهر هنا ؟
التشخيص : مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
التشخيص – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائيه من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
.
الشرح– هنا نرى ان وزارة العدل تحاول ان لا يكون هناك علاقه بين المحققين التابعين لها والشرطيون المحقق معهم .( ملاحظه – هنا الفصل غير تام وغير جيد لانه يجب اعطاء مهمة التحقيق لسلطه اخرى . التغيير الذي تنوي الوزارة اجراءه هو عمليا ابقاء التحقيق ضمن وزارة العدل والتي تعتبر جزء من السلطه التنفيذيه).
5– قررت محكمة العدل العليا عدم التطرق الى التماس الذي كانت قد تقدمت به منظمة " الدفاع عن جودة الحكم" حول عدم صلاحية أتفاق ألأئتلاف الموقع بين حزب الليكود الحاكم وبين أحد ألأحزاب . التبرير الذي قدمته المحكمه كان, "أن ألأتفاق هو جزء من العمليه السياسيه" .. ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يظهر هنا ؟
التشخيص : مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
التشخيص – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائي من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
ه.
الشرح– هنا نرى ان السلطه القضائيه المتمثله بمحكمة العدل العليا قررت احترام مبدأ فصل السلطات بدعوى أنها لا تريد التدخل بالعمليه السياسيه والتي هي من أختصاص السلطه التنفيذيه أي الحكومه .

6 - أصدرت المحكمه امرا يلزم الحكومه بتخصيص ميزانيات للتعليم الخاص . الحكومه تضايقت من هذا التدخل وادعت بأنها هي المخوله بذلك وأن أمكانياتها محدوده . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي تعتمد عليه الحكومه برد فعلها هذا ؟ أشرح وعلل .
التشخيص : مبدأ تقييد السلطه- مبدأ فصل السلطات .
او:
التشخيص – مبدا فصل السلطات .
العرض – وهو مبدا يقول بانه يجب الفصل بين عمل السلطات الثلاث , التنفيذيه , التشريعيه والقضائي من اجل منع تركيز الصلاحيات ومن أجل المحافظه على حقوق الانسان والمواطن.
ه.
الشرح– هنا نرى ان الحكومه(السلطه التنفيذيه) تضايقت من تدخل السلطه القضائيه المتمثله بالمحكمه التي ارادت أن تلزم الحكومه بتخصيص ميزانيه للتعليم الخاص .
7 - توجه اولياء امور الى المحكمه من أجل تخصيص ميزانيه خاصه للتعليم الخاص . أصدرت المحكمه امرا يلزم الحكومه بتخصيص ميزانيات للتعليم الخاص . ما هو المبدأ الديموقراطي الذي ظهر بقرار المحكمه هذا ؟ أشرح وعلل .
التشخيص – مبدأ تقييد السلطه .
العرض – وهو مبدأ يهدف الي تقييد السلطه بوسائل مختلفه ومنعها من ظلم وأضطهاد المواطنين .
الشرح– وهنا نرى ان المحكمه التي تعتبر وسيلة تقييد رسميه تدخلت واجبرت الحكومه على انصاف أولياء أمور الطلاب الذين يحتاجون تعليم خاص .
8 - أهود اولمرت رئيس الوزراء ألأسرائيلي قرر اقامة لجنة تحقيق لفحص أحداث حرب لبنان وكان قد عيّن احد الضباط لفحص ألامر. منظمة " جودة الحكم" توجهت الى المحكمه وطلبت منها اخراج هذا الضابط من اللجنه لان هذا الضابط نفسه سيتم التحقيق معه .ما هو المبدأ الديموقراطي الذي يظهر بتوجه المنظمه الذكورة للمحكمه؟
التشخيص – مبدأ تقييد السلطه .
العرض – وهو مبدأ يهدف الي تقييد السلطه بوسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر بن محفوظ
إداري فعّال
إداري فعّال


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مبدا تقيد السلطة   الإثنين يونيو 07, 2010 8:04 pm

مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
معاذ المطيري
إداري فعّال
إداري فعّال


عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مبدا تقيد السلطة   الأربعاء يونيو 09, 2010 8:59 am

تسلم اناملك اخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الغامدي
إداري ذهبي
إداري ذهبي


عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مبدا تقيد السلطة   السبت أكتوبر 16, 2010 5:15 am

مشكوووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله الغامدي
إداري مميز
إداري مميز


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مبدا تقيد السلطة   الثلاثاء يناير 11, 2011 11:48 pm

مشكور وماقصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مبدا تقيد السلطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل :: الصف الثاني ثانوي إداري :: الإدارة-
انتقل الى: