الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
نسعد بإنضمامك معنا

الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل

تدريس العلوم الإدارية بمراحل التعليم المختلفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قطاع المنتجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي شلبي
إداري فعّال
إداري فعّال
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: قطاع المنتجين   الأربعاء مارس 31, 2010 3:35 am

نموذج حلقة التدفق الدائري للدخل :
ويقوم على اعتبار أن كل ريال بنفق من قبل شخص ما لشراء سلعة أو خدمة معينة يمثل في ذات الوقت دخلا" لشخص آخر, هذا الدخل يمثل أيضا" قيمة السلعة أو الخدمة .
أي أن ريال إنفاق = ريال دخل = ريال قيمة السلعة أو الخدمة أي قيمة الإنتاج
أ- في اقتصاد بسيط مكون من قطاعين :العائلي , والمنتجين .
بفرض أن كل الدخل الذي يتحصل عليه القطاع العائلي ينفق على السلع الاستهلاكية والخدمات .



هناك تدفق من المبادلات يجري بين القطاع العائلي وبين قطاع المنتجين:
1- يقوم القطاع العائلي بإمداد قطاع المنتجين بخدمات عناصر الإنتاج التي يمتلكها( 1 )
2- يقوم قطاع المنتجين باستخدام عناصر الإنتاج في العملية الإنتاجية فينتج السلع والخدمات التي يقوم القطاع العائلي باستهلاكها ( 2 )
3- مقابل حصول المنتجين على خدمات عناصر الإنتاج من القطاع العائلي يحصل القطاع العائلي على عوائد تتمثل في الأجور والإيجارات والفوائد وتسمى بالدخل المحلي ( 3 )
4- يقوم القطاع العائلي بشراء احتياجاته من السلع النهائية والخدمات التي ينتجها المنتجون ويدفع مقابل هذه السلع والخدمات ما تحصل عليه من دخول , ومجموع قيم هذه السلع النهائية والخدمات يمثل الناتج المحلي ( 4 )
هناك إذن تدفق من قطاع يقابله تدفق من قطاع آخر مساوي له في القيمة .فالناتج المحلي من السلع والخدمات قام بإنتاجه المنتجون باستخدام عناصر الإنتاج التي حصلت بدورها على دخول أي أن الناتج ولد دخول , هذه الدخول تم إنفاقها على الناتج المحلي من السلع والخدمات .
ب- في اقتصاد مكون من أربع قطاعات : العائلي , المنتجون , الحكومي , والخارجي .


نلاحظ من الشكل أن القطاع العائلي لم يعد ينفق كامل دخله على الاستهلاك بل أصبح يوزعه كما يلي :
أ- استهلاك السلع والخدمات ( إنفاق استهلاكي خاص ) تذهب قيمته مباشرة للمنتجين ( 1 )
ب- الادخار وهو الجزء المتبقي من الدخل بعد الاستهلاك لغرض الإنفاق المستقبلي أو الاستثمار . هذا الادخار يذهب إلى السوق المالي ليكون في متناول المستثمرين على هيئة قروض تستخدم في شراء السلع الاستثمارية التي تمثل جزءا" من الناتج المحلي فتذهب قيمتها إلى المنتجين ( 2 )
ج- صافي الضرائب وهو الجزء المقتطع من الدخل الذي يذهب مباشرة إلى الحكومة لتمويل إنفاقها على السلع والخدمات التي تقوم بشرائها من المنتجين( 3 )
وحيث أن الحكومة تقوم بدفع رواتب ومخصصات للمسنين والعجزة وهؤلاء يمثلون جزء من القطاع العائلي ينبغي إذن طرح ما يتسلمه القطاع العائلي على هيئة ضمان اجتماعي من الضرائب التي يدفعها للحكومة لنحصل على صافي الضرائب .
د-يقوم القطاع العائلي باستيراد جزء من السلع والخدمات غير المتوفرة محليا"وفي المقابل يقوم قطاع المنتجين بتصدير جزء من السلع والخدمات المنتجة محليا" إلى الخارج ( 4 )

من هذا التدفق الدائري نلاحظ أن الناتج المحلي تم الإنفاق عليه من الدخل المحلي الذي حصل عليه القطاع العائلي .
بمعنى آخر :الناتج المحلي = الإنفاق المحلي = الدخل المحلي

الناتج المحلي هو عبارة عن مجموع قيم السلع النهائية والخدمات التي ينتجها المجتمع خلال فترة زمنية معينة ( سنة )

الدخل المحلي هو مجموع دخول عناصر الإنتاج التي أسهمت في العملية الإنتاجية خلال فترة زمنية معينة ( سنة )

الإنفاق الكلي هو عبارة عن الطلب الكلي في المجتمع ويمثله الإنفاق الاستهلاكي الخاص والإنفاق الاستثماري و الإنفاق الحكومي وصافي التعامل الخارجي ( الصادرات – الواردات ) وذلك خلال فترة زمنية معينة ( سنة )

طرق قياس الناتج المحلي

1- طريقة الناتج من السلع النهائية والخدمات :
نستخلص من تعريف الناتج المحلي ما يلي :
أ- أن الناتج المحلي يحتوي على القيمة السوقية للسلع النهائية وهذا يعني عدم احتساب السلع الأولية والسلع الوسيطة ضمن إجمالي الناتج المحلي لأنها احتسبت ضمن قيم السلع النهائية , واحتسابها مرة أخرى ضمن الناتج المحلي يؤدي إلى ازدواجية في الحساب و لتوضيح ذلك نأخذ المثال التالي :

مراحل إنتاج الثوب والقيمة المضافة
( 1 )
مراحل الإنتاج ( 2 )
قيمة البيع
بالريال ( 3 )
القيمة المضافة
بالريال
( 1 )
( 2 )
( 3 ) مزارع القطن
مصنع النسيج
الخياط 20
30
50 20
10
20
100 ريال 50 ريال
نلاحظ من الجدول أن المزارع قام ببيع القطن بمبلغ 20 ريال وهذه أول مرحلة من مراحل الإنتاج وهي السلعة الأولية . وحيث أن المزارع هو المنتج الوحيد لهذه العملية فيكون ما أضافه إلى الإنتاج 20 ريال وهي قيمة القطن التي دفعها مصنع النسيج . في المرحلة الثانية يقوم مصنع النسيج بتصنيع القطن وتحويله إلى قماش وبيعه بمبلغ 30 ريال فيكون قد أضاف 10 ريالات إلى قيمة السلعة الأولية. وفي المرحلة الثالثة يأتي دور الخياط الذي يخيط القماش ويحوله إلى ثوب ويبيعه بمبلغ 50 ريال فيكون قد أضاف 20 ريال إلى قيمة السلعة الأولية . لو جمعنا القيمة المضافة لكل مرحلة من مراحل الإنتاج لحصلنا على قيمة الثوب وهي قيمة السلعة النهائية 50 ريال . أما لو جمعنا قيمة البيع لكل مرحلة من مراحل الإنتاج لأصبح لدينا مبلغ 100 ريال وهو ضعف ثمن الثوب لذلك فإن جمع قيمة البيع لكل مرحلة من مراحل إنتاج السلعة يعطينا قيمة مضللة لأنها تحتسب في قيمة السلعة أكثر من مرة . وتفاديا" لهذه الازدواجية في الحساب تحسب قيمة الناتج المحلي إما عن طريق القيمة النهائية للسلعة ( السلعة النهائية × سعر السوق ) أو عن طريق جمع القيمة المضافة لكل مرحلة من مراحل إنتاج السلعة .
القيمة المضافة = قيمة الإنتاج – قيمة مستلزمات الإنتاج
القيمة المضافة هي الفرق بين قيمة الإنتاج وقيمة مستلزمات الإنتاج .
ب- الناتج المحلي يمثل تدفقا"حيث يعبر عن ما ينتجه المجتمع من سلع وخدمات خلال السنة . أي أنه في نهاية كل سنة يتم حساب الناتج المحلي من السلع النهائية والخدمات وتقٌوم بسعر السوق . لكن هذا التقويم يوجد مشكلة تتعلق بمقارنة الناتج المحلي لسنة معينة بسنة أخرى وذلك بسبب التغير في الأسعار , هذه المشكلة أمكن التغلب عليها باستخدام الأرقام القياسية للأسعار للتوصل إلى القيمة الحقيقية للناتج المحلي كما سنرى .
ج- الناتج المحلي يحتوي على القيمة السوقية للسلع النهائية والخدمات التي أنتجت خلال السنة المعنية بمعنى أن السلعة المنتجة عام 1420 إذا بيعت عام 1421 فعملية البيع لا تدخل ضمن الناتج المحلي لعام 1421 لأن قيمة السلعة قد احتسبت ضمن قيمة الناتج المحلي لعام 1420 وعملية البيع التي حدثت تعد تحويلا" في الملكية .
د- السلع النهائية والخدمات التي تدخل في حساب الناتج المحلي هي التي تدخل إلى السوق وتقٌوم بسعر السوق . لكن في الواقع هناك العديد من السلع التي لا تدخل إلى السوق إنما يستهلكها المنتج في مكان الإنتاج . وهذه يتم تقديرها وإضافتها إلى الناتج المحلي . وكذلك بعض الخدمات كخدمات ربة المنزل وخدمات الكهربائي في منزله ... فهي لا تدخل في حساب الناتج المحلي لصعوبة تقديرها .

2- طريقة الدخل :
من تعريف الدخل المحلي نستنتج أنه لابد أن يساهم عنصر الإنتاج في إنتاج الناتج المحلي حتى يمكن احتساب ما تحصل عليه من دخل ضمن الدخل المحلي . فمدفوعات الضمان الاجتماعي لا تدخل ضمن قيمة الدخل المحلي وكذلك انتقال ملكية أصل من الأصول .
العوائد التي تحصل عليها عناصر الإنتاج والتي تدخل في حساب الدخل المحلي هي :
1- الأجور والمرتبات وتمثل كل ما يحصل عليه عنصر العمل مقابل خدماته الذهنية أو البدنية, إضافة إلى حوافز الإنتاج والمكافآت والبدلات .
2- الأرباح والفوائد الربوية كأرباح الشركات والمؤسسات التعاونية والفوائد على الأموال المودعة لدى البنوك أو تلك التي يحصل عليها أصحاب رؤوس الأموال نتيجة عمليات الإقراض التي يقومون بها .
3-الإيجارات وتشمل إيجارات المساكن والمحلات التجارية والمزارع , إضافة إلى القيمة التقديرية لإيجارات المساكن التي يقطنها أصحابها وما يحصل عليه أصحاب براءة الاختراع أو حقوق التأليف
4- دخول أصحاب الأعمال الصغيرة كالبقالات والمطاعم ...

إجمالي الدخل المحلي وصافي الدخل المحلي

لكي نحصل على إجمالي الدخل المحلي لا بد أن نضيف إلى صافي الدخل المحلي الضرائب غير المباشرة واهتلاك رأس المال ثم نطرح منه الإعانات الإنتاجية وهو ما يسمى بإجمالي الناتج المحلي بسعر السوق .
الضرائب غير المباشرة تشمل الضريبة على الإنتاج والضريبة على المبيعات وهي ضرائب يدفعها المنتج وتدخل ضمن تكلفة الإنتاج ويتحمل المستهلك الجزء الأكبر منها . وعلى ذلك فهي لا تمثل دخلا" لأي عنصر إنتاجي ولا تدخل ضمن صافي الدخل المحلي وإنما ضمن إجمالي الدخل المحلي .
الإعانات الإنتاجية تطرح من صافي الدخل المحلي لأنها عبارة عن مدفوعات تدفعها الدولة لمنتجي السلع الحيوية بغرض جعل أسعارها في متناول ذوي الدخل المحدود .
أما اهتلاك رأس المال فهو تكلفة ولا يعد دخلا" لأي عنصر من عناصر الإنتاج لذلك يحسب ضمن إجمالي الدخل المحلي وليس ضمن صافي الدخل المحلي . إذن
إجمالي الدخل المحلي( إجمالي الناتج المحلي بسعر السوق ) = صافي الدخل المحلي + ض غ م + إهتلاك رأس المال – إعانات إنتاجية

3- طريقة الإنفاق
يتكون الاقتصاد من أربع قطاعات ولكل منها نوع معين من الإنفاق .مجموع هذه الإنفاقات يكون إجمالي الإنفاق الكلي الفعلي على الناتج المحلي والذي لابد وأن يتساوى مع إجمالي الناتج المحلي . هذه الأنواع من الإنفاق هي :
أ- الإنفاق الاستهلاكي الخاص ويشمل إنفاق القطاع العائلي من السلع المعمرة وغير المعمرة ومن الخدمات .
ب- الإنفاق الاستثماري وهو الإنفاق الذي يؤدي إلى زيادة القدرة الإنتاجية للاقتصاد الوطني . ويشتمل على عنصرين أساسيين هما :السلع الرأسمالية وهي السلع التي تستخدم لإنتاج سلع وخدمات كالآلات والمعدات بالإضافة إلى الاستثمار في المباني السكنية, التغير في المخزون من مواد أولية ووسيطة وسلع نهائية .
ج- الإنفاق الحكومي ويشمل مشتريات الحكومة من السلع والخدمات
د- إنفاق القطاع الخارجي ويشمل الصادرات من السلع والخدمات المنتجة محليا", والواردات من السلع والخدمات المنتجة خارج الاقتصاد . والفرق بين الصادرات والواردات يمثل صافي الإنفاق الخارجي وهو الذي يدخل ضمن إجمالي الإنفاق الكلي . إذن
إجمالي الإنفاق الكلي ( الطلب الكلي ) = إجمالي الناتج المحلي = إجمالي الدخل المحلي = الإنفاق الاستهلاكي الخاص + الإنفاق الاستثماري + الإنفاق الحكومي + صافي الإنفاق الخارجي .
طرق قياس الناتج المحلي
طريقة الإنتاج طريقة الدخل طريقة الإنفاق
السلع النهائية والخدمات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلع زراعية
+ سلع صناعية
+ الخدمات
التعليمية
الصحية
المهنية
النقل عوائد عناصر الإنتاج
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأجور والمرتبات
+ الفوائد والأرباح
+ الإيجارات
+ دخول أصحاب الأعمال الصغيرة
= صافي الدخل المحلي
+ الضرائب غير المباشرة
+ اهتلاك رأس المال
- إعانات الإنتاج إجمالي الإنفاق الكلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإنفاق الاستهلاكي الخاص
السلع المعمرة
السلع غير المعمرة
الخدمات
+ الإنفاق الاستثماري:
الاستثمار الثابت
التغير في المخزون
+ الإنفاق الاستهلاكي الحكومي
+ الصادرات
- الواردات
= إجمالي الناتج المحلي = إجمالي الناتج المحلي = إجمالي الناتج المحلي

مثال :
لدينا المعلومات التالية عن النشاط الاقتصادي لبلد ما خلال سنة ما :
بلغت قيمة الإنتاج المحلي 1400 مليون ريال, كما بلغت قيمة الاستهلاكات الوسيطة 400 مليون ريال
دفع المنتجون إلى الأفراد : أ- أجور 350 مليون ريال
ب- إيجارات 240 مليون ريال
ج- فوائد 120 مليون ريال
دفع المنتجون إلى الحكومة : أ- ضرائب على الأرباح 75 مليون ريال
ب- ضرائب غير مباشرة 65 مليون ريال
احتجز المنتجون لديهم ما يلي : أ- احتياطي اهتلاك رأس المال 90 مليون ريال
ب- أرباح غير موزعة 60 مليون ريال
بلغ الإنفاق الاستهلاكي الحكومي 460 مليون ريال
بلغ الإنفاق الاستهلاكي العائلي 140 مليون ريال
بلغ مجمل تكوين رأس المال الثابت 130 مليون ريال
بلغت زيادة المخزون 70 مليون ريال
بلغت قيمة الصادرات من السلع والخدمات 240 مليون ريال
بلغت قيمة الواردات من السلع والخدمات 40 مليون ريال
المطلوب : حساب قيمة إجمالي الناتج المحلي بالطرق التالية :
أ‌- طريقة الدخل
ب‌- طريقة الإنفاق
ت‌- طريقة الإنتاج ( القيمة المضافة )

1-إجمالي الناتج المحلي بطريقة الدخل ( بمليون ريال )
عوائد عناصر الإنتاج
350 أجور
+ 240 إيجارات
+ 120 فوائد

+ 60 أرباح غير موزعة
+ 75 ضرائب على الأرباح
= 845 صافي الدخل المحلي
+ 90 احتياطي اهتلاك رأس المال
+65 ضرائب غير مباشرة
= 1000 إجمالي الناتج المحلي

2-إجمالي الناتج المحلي بطريقة الإنفاق ( بمليون ريال )
إجمالي الإنفاق الكلي
460 الإنفاق الاستهلاكي الحكومي
+140 الإنفاق الاستهلاكي الخاص
+130 تكوين رأس المال الثابت
+70 الزيادة في قيمة المخزون
+200 صافي الإنفاق الخارجي ( 240 صادرات – 40 واردات )
= 1000 إجمالي االناتج المحلي

3-إجمالي الناتج المحلي بطريقة الإنتاج أو القيمة المضافة ( بمليون ريال )
الإنتاج – الاستهلاكات الوسيطة
=1400 – 400
=1000 مليون ريال






إجمالي الناتج المحلي وإجمالي الناتج القومي

الناتج المحلي هو مجموع قيم السلع النهائية والخدمات التي يتم إنتاجها بواسطة عناصر الإنتاج المحلية , لكن جزءا" من هذه العناصر قد يكون مملوكا" لغير مواطني الدولة مما يؤدي إلى أن جزءا" من عوائد عناصر الإنتاج المملوكة لغير مواطني الدولة تحول إلى الخارج . كذلك هناك بعض عناصر الإنتاج مملوكة لمواطني الدولة يتم استغلالها في الخارج مما يؤدي إلى أن يحصل هؤلاء المواطنين على عوائد مقابل خدمات هذه العناصر . إذن هناك عوائد لعناصر الإنتاج المملوكة لغير المواطنين تخرج من المجتمع لدول العالم الخارجي وعوائد لعناصر الإنتاج المملوكة للمواطنين تدخل إلى المجتمع من العالم الخارجي , والفرق بين ما يخرج من المجتمع وما يدخل إليه يسمى صافي عوائد الإنتاج الخارجية . وبإضافة هذا البند إلى إجمالي الناتج المحلي نحصل على إجمالي الناتج القومي . إذن
إجمالي الناتج المحلي + صافي عوائد عناصر الإنتاج الخارجية = إجمالي الناتج القومي

مقاييس أخرى للناتج والدخل

1- إجمالي الناتج المحلي وصافي الناتج المحلي :
للحصول على صافي الناتج المحلي ينبغي خصم الجزء من الناتج المخصص لشراء آلات ومعدات جديدة لتحل محل القديمة وإقامة مبان جديدة مكان المباني القديمة والمسمى باهتلاك رأس المال . أي
صافي الناتج المحلي = إجمالي الناتج المحلي – اهتلاك رأس المال

2- صافي الدخل المحلي
يمكن الحصول على صافي الدخل المحلي بخصم اهتلاك رأس المال من إجمالي الناتج المحلي ومن ثم خصم الضرائب غير المباشرة وإضافة الإعانات الإنتاجية إلى صافي الناتج المحلي . أي
إجمالي الناتج المحلي – اهتلاك رأس المال= صافي الناتج المحلي
صافي الناتج المحلي – الضرائب غير المباشرة + الإعانات الإنتاجية = صافي الدخل المحلي
3- الدخل الشخصي
للإنتقال من صافي الدخل المحلي إلى الدخل الشخصي لا بد من خصم العوائد التي لم تتسلمها عناصر الإنتاج كأقساط التقاعد والأرباح غير الموزعة والضرائب على الأرباح من صافي الدخل المحلي , وإضافة الدخول المستلمة ولكنها غير مكتسبة كمدفوعات الضمان الاجتماعي . أي
صافي الدخل المحلي – أقساط معاشات التقاعد – ضرائب على أرباح الشركات – أرباح غير موزعة + مدفوعات الضمان الاجتماعي = الدخل الشخصي

4- الدخل الشخصي المتاح
نحصل على الدخل الشخصي المتاح بخصم الضرائب المباشرة على الدخل من الدخل الشخصي . أي : الدخل الشخصي المتاح = الدخل الشخصي – الضرائب على الدخل

جدول تسلسل الحسابات القومية
****


****


****






****


****



****
- ***


- ***


- ***
- ***
- ***
+ ***



- ***


- *** إجمالي الناتج المحلي
- اهتلاك رأس المال
ــــــــــــــــــــــــــــــ
= صافي الناتج المحلي
- الضرائب غير المباشرة &
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
= صافي الدخل المحلي
- الأرباح غير الموزعة
- ضرائب على الأرباح
- أقساط التقاعد
+ مدفوعات الضمان الاجتماعي
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
= الدخل الشخصي
- الضرائب على الدخول
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= الدخل الشخصي المتاح
- الإنفاق الاستهلاكي الخاص
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
= الادخار
& صافي الضرائب غير المباشرة ( الضرائب غير المباشرة- الإعانات الإنتاجية )
مثال- 1-
تمثل البيانات التالية أرقام الحسابات القومية لمجتمع ما :
مليون ريال البنــــــــــــــــد مليون ريال البنــــــــــــد
40 أقساط معاشات التقاعد 180 اهتلاك رأس المال
24 إيجارات 163 ضرائب غير مباشرة
1080 استهلاك القطاع العائلي 240 إجمالي الاستثمار
65 ضرائب على الأرباح 1028 أجور ورواتب
18 أرباح غير موزعة 365 إنفاق حكومي استهلاكي
17 صادرات 97 دخول أصحاب الأعمال الصغيرة
10 واردات 20 مدفوعات الضمان الاجتماعي
117 أرباح موزعة 40 ضرائب مباشرة
المطلوب : 1- حساب إجمالي الناتج المحلي بطريقتي الدخل والإنفاق .
2- حساب صافي الناتج المحلي .
3- حساب الدخل الشخصي .
4- حساب الادخار .

الإجابة على الطلب الأول :
إجمالي الناتج المحلي بطريقة الإنفاق = الإنفاق الاستهلاكي الخاص + الإنفاق الحكومي +الإنفاق الاستهلاكي الحكومي + صافي الإنفاق الخارجي
= 1080 + 240 + 365 + ( 17 – 10 )
=1692 مليون ريال
الإجابة على الطلب الثاني :
إجمالي الناتج المحلي بطريقة الدخل = صافي الدخل المحلي + اهتلاك رأس المال + الضرائب غير المباشرة
صافي الدخل المحلي = أجور ورواتب + إجمالي الأرباح + إيجارات + دخول أصحاب الأعمال الصغيرة
=1028 + 117 + 65 + 18 +24 +97
= 1394 مليون ريال
إذن إجمالي الناتج المحلي = 1394+163 +180
=1692 مليون ريال
الإجابة على الطلب الثالث:
صافي الناتج المحلي = إجمالي الناتج المحلي – اهتلاك رأس المال
= 1692 – 180
=1512 مليون ريال
الإجابة على الطلب الرابع :
الدخل الشخصي = صافي الدخل المحلي – معاشات التقاعد – أرباح غير موزعة – ضرائب على الأرباح + مدفوعات الضمان الاجتماعي
= 1349- 40 – 18 – 65 +20
=1246 مليون ريال
الإجابة على الطلب الخامس :
للحصول على الادخار لا بد من استخراج الدخل الشخص المتاح
الدخل الشخصي المتاح = الدخل الشخصي – الضرائب المباشرة
= 1246 – 40
= 1206 مليون ريال
الادخار = الدخل الشخصي المتاح – استهلاك القطاع العائلي
= 1206 -1080
= 126 مليون ريال

مثال 2
افترض لديك البيانات التالية لمجتمع ما :
مليون ريال البند مليون ريال البند
46
9
190
10
84
52 إجمالي الاستثمار
الصادرات
الدخل المتاح
الادخار الشخصي
الاستهلاك الحكومي
اهتلاك رأس المال 13
12
22
38
23 أرباح موزعة
واردات
ضرائب غير مباشرة
ضرائب مباشرة
معاشات التقاعد

أوجد ما يلي :
1- إجمالي الناتج المحلي
2- صافي الناتج المحلي
3- صافي الدخل المحلي
4- الدخل الشخصي
الإجابة على الطلب الأول:
إجمالي الناتج المحلي = الاستهلاك الخاص + إجمالي الاستثمار + الاستهلاك الحكومي + ( الصادرات – الواردات )
الاستهلاك الخاص = الدخل المتاح – الادخار
= 190 – 10
= 180 مليون ريال
إذن إجمالي الناتج المحلي = 180+46 +84 -3
=307 مليون ريال
الإجابة على الطلب الثاني :
صافي الناتج المحلي = إجمالي الناتج المحلي – اهتلاك رأس المال
= 307 – 52
= 255 مليون ريال
الإجابة على الطلب الثالث :
صافي الدخل المحلي = صافي الناتج المحلي – الضرائب غير المباشرة
= 255- 22
= 233 مليون ريال
الإجابة على الطلب الرابع :
الدخل الشخصي = الدخل المتاح + الضرائب المباشرة
= 190 + 38
= 228 مليون ريال

الناتج المحلي النقدي والناتج المحلي الحقيقي

الأرقام القياسية للأسعار :
- الرقم القياسي لأسعار المستهلكين
- الرقم القياسي لأسعار الجملة
- الرقم القياسي لأسعار التجزئة
وجميعها تهدف إلى رصد التغيرات في أسعار السلع المختلفة وتقدير تلك التغيرات في المتوسط خلال فترة زمنية محددة .

كيفية استخراج الرقم القياسي للأسعار
1- الرقم القياسي البسيط :
مثال :
ليكن لدينا الجدول الافتراضي التالي الذي يظهر أسعار القماش وأقلام الرصاص والدقيق عامي 1425 - 1428
السلعة / السعر السعر عام 1425
بالريال السعر عام 1428
بالريال
القماش ( المتر )
أقلام الرصاص ( درزن )
الدقيق ( الكيلو غرام ) 2
1
1 3
3
2

نلاحظ من الجدول أن سعر الدقيق قد تضاعف بين عام 1425 و 1428 وأن سعر درزن الرصاص ارتفع ثلاث مرات بينما ارتفع سعر القماش مرة ونصف خلال نفس الفترة . لكن كيف توصلنا لذلك ؟
لمعرفة التغير في مستوى الأسعار نقوم بإجراء الخطوتين التاليتين :
1- نسبة السعر في عام 1428 إلى السعر في عام 1425( عام المقارنة ) لكل سلعة.
سعر القماش عام 1428 3
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = ــــــــــــــ = 5 , 1
سعر القماش عام 1425 2

سعر أفلام الرصاص عام 1428 3
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = ـــــــــــــ = 3
سعر أقلام الرصاص عام 1425 1

سعر الدقيق عام 1428 2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = ـــــــــــــــ = 2
سعر الدقيق عام 1425 1

2- الرقم القياس البسيط هو المتوسط البسيط لهذه النسب
5 , 1 + 3 + 2 5 , 6
= ـــــــــــــــــــــــــــــ = ــــــــــــــ × 100= 216
3 3
هذا يعني أن المستوى العام للأسعار ارتفع بمقدار 116% بين عامي 1425 و 1428 وقد توصلنا إلى ذلك من خلال مقارنة الأسعار السائدة عام 1428 بالأسعار السائدة سنة الأساس (1425) تعطى قيمة 100 باعتبارها السنة التي نقارن على أساسها التغير في الأسعار . فنقول بأن الأسعار ارتفعت من 100 عام 1425 إلى 216 عام 1428 أي أن الارتفاع بمقدار 116% . ولو أن النتيجة كانت أقل من 100 مثلا" 80 لقلنا بأن الأسعار انخفضت عام 1428 بمقدار 20% عما كانت عليه عام 1425

2- الرقم القياسي المرجح
رغم سهولة الحصول على الرقم القياسي البسيط للأسعار لكن يؤخذ عليه أنه يعطي الأهمية ذاتها للسلع الثلاث عند تقدير مدى التغير في المستوى العام للأسعار بينما في الواقع تختلف أهمية كل سلعة مقارنة بالأخرى ويبدو ذلك من خلال حجم الإنفاق عليها . ولعلاج هذه المشكلة سنقوم بإعطاء وزن لكل سلعة حسب أهميتها في ميزانية الأسرة. فإذا أعطينا القماش وزن يساوي 15% وأقلام الرصاص 5%, والدقيق 80%بحيث يكون مجموع الأوزان 100%نحصل على الرقم القياسي المرجح كما في الجدول التالي :

1
السلع 2
السعر عام 1425 3
السعر عام 1428 4
الأوزان 5
2 ×4 6
3 ×4
القماش( متر )
أقلام الرصاص( درزن )
القمح ( كيلو ) 2
1
1 3
3
2 15
5
80 30
5
80 45
15
160
100 115 220

الخطوات :
1- نحدد وزن لكل سلعة في ميزانية الأسرة كما في العمود 4
2- نضرب سعر السلعة لعام 1425( سنة الأساس) في وزنها كما في العمود 5
3- نضرب سعر السلعة لعام 1428 ( سنة المقارنة) في وزنها كما في العمود 6
4- نوجد مجموع العمود رقم 5 ومجموع العمود رقم 6
5- بقسمة مجموع العمود رقم 6 على مجموع العمود رقم 5 وبالضرب بـ 100 نحصل على الرقم القياسي المرجح للأسعار
220
الرقم القياسي المرجح للأسعار = ــــــــــ × 100 = 191
115
نلاحظ أن المستوى العام للأسعار ارتفع بـ 91% وهو أصغر من من التغير الذي حصلنا عليه باستخدام الرقم القياسي البسيط للأسعار وذلك لأننا أعطينا أوزان مناسبة لكل سلعة . وعليه فالرقم القياسي المرجح للأسعار يعتمد اعتمادا" كبيرا" على الأوزان التي نعطيها لكل سلعة والتي تعتمد بدورها على أهمية السلعة في ميزانية الأسرة . وقد استخدم الاقتصاديون والإحصائيون الكميات المشتراة من كل سلعة خلال فترة زمنية معينة كأوزان للترجيح كما في الرقم القياسي للاسبير وباتشا والرقم القياسي لفيشر .

كيفية استخراج الرقم القياسي لأسعار المستهلكين باستخدام الكميات المشتراة من كل سلعة ( طريقة لاسبير ) :

في المثال السابق سنقوم بضرب الكمية المشتراة من كل سلعة في سعر السلعة لكل من عامي 1425 و 1428 كما في الجدول التالي :

1
السلع 2
السعر
1425 3
الكمية
المشتراة 4
السعر ×
الكمية 5
السعر
1428 6
الكمية
المشتراة 7
السعر ×
الكمية
القماش (متر )
أقلام الرصاص ( درزن )
الدقيق ( كغ ) 2
1
1 20
10
50 40
10
50 3
3
2 20
10
50 60
30
100
100 190

يمكن تصوير التغير الحاصل في تكلفة الحصول على السلع الثلاث من خلال رقم قياسي وذلك عن طريق قسمة إجمالي تكلفة شراء السلعة عام 1428 على إجمالي تكلفتها عام 1425 ثم نضرب بـ 100
190
الرقم القياسي لعام 1428= ـــــــــ × 100 = 190
100
هذا الرقم يعني أن أسعار السلع الثلاث ارتفعت بنسبة 90% بين عامي 1425 و 1428 .
هذه الطريقة تمكننا من قياس التغير في أسعار العديد من السلع ووضعها على هيئة رقم واحد والصيغة المستعملة هي :
مجموع ( السعر × الكمية ) سنة المقارنة ÷ مجموع ( السعر × الكمية ) سنة الأساس




ملاحظات :
1- قد يصل عدد السلع والخدمات إلى الآلاف ولصعوبة التوصل إلى رقم قياسي يقيس التغير في مستوى أسعارها ينم اختيار عدد محدود منها يمثل أهمية كبيرة في ميزانية الأسرة وترصد التغيرات في مستوى أسعارها خلال فترة زمنية معينة
2- نظرا" للتغير المستمر في عدد السلع والخدمات وفي نوعيتها ومن ثم في أسعارها مما يؤثر في عادات الاستهلاك , فإنه يتم إحداث تغيير في الأوزان الترجيحية المستخدمة في استخراج الرقم القياسي للأسعار وذلك للتخفيف من مشاكل التحيز الناجمة عن استخدام أوزان ترجيحية ثابتة لفترة طويلة .
3- تخضع سنة الأساس أو سنة المقارنة للتغير . ويجب عند اختيار سنة الأساس أن تكون سنة عادية بحيث لا تكون فيها الأسعار شديدة الارتفاع أو الانخفاض حتى لا تتأثر القيمة المطلقة للرقم القياسي .

استخدام الأرقام القياسية للأسعار للحصول على القيمة الحقيقية للناتج المحلي :

توجد علاقة عكسية بين القيمة الحقيقية للريال ( القوة الشرائية ) وبين المستوى العام للأسعار . فارتفاع الأسعار يؤدي إلى انخفاض مقدار السلع والخدمات التي يمكن للريال أن يشتريها أي أن القوة الشرائية للريال تنخفض مع ارتفاع المستوى العام للأسعار .
تستخدم الأرقام القياسية للأسعار للحصول على القيمة الحقيقية للناتج المحلي وفي هذه الحالة نستخدم مخفض الناتج المحلي الذي يأخذ في الحسبان جميع السلع الهائية والخدمات التي تدخل في إجمالي الناتج المحلي .
يتم الحصول على قيم الناتج المحلي الحقيقي بالطريقة التالية :
1- نختار سنة أساس ونعطيها رقم قياسي يساوي 100
2- نقسم قيمة الناتج المحلي بالأسعار الجارية في كل سنة على مخفض الناتج المحلي لهذه السنة فنحصل على قيمة الناتج المحلي الحقيقي في هذه السنة .أي الناتج المحلي بالأسعار الجارية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100= الناتج المحلي الحقيقي
مخفض الناتج المحلي

مشكلات وعيوب حسابات الناتج المحلي

1- تؤدي كثرة البيانات المطلوبة للتوصل إلى قيم جميع السلع النهائية والخدمات التي ينتجها المجتمع إلى زيادة احتمالات الوقوع في الخطأ . لهذا يفرد بند ضمن حسابات الناتج المحلي يطلق عليه السهو والخطأ . وفي الدول التي ليس لديها دقة في الحسابات يمثل هذا البند نسبة كبيرة بالنسبة لمجموع الحساب مما يثير الشكوك حول صحة قيمة الناتج المحلي .
2- في معظم الأحوال يصعب التوصل إلى نفس القيمة للناتج المحلي باتباع طريقتي القيمة المضافة وقيمة السلعة النهائية بسبب أخطاء القياس وعدم توافر البيانات الدقيقة.
3- الكثير من الخدمات لا تدخل ضمن حسابات الناتج المحلي لصعوبة تقديرها مما يؤدي إلى ظهور الناتج المحلي بأقل من قيمته الحقيقية .
4- بعض البنود التي تدخل في حساب الناتج المحلي يتم تقديرها وكثيرا" ما تكون التقديرات بأقل أو بأكثر مما يؤثر على القيمة النهائية للناتج المحلي .

أهمية حسابات الناتج المحلي

الناتج المحلي والدخل المحلي يمثلان مقياسا" للنشاط الاقتصادي داخل المجتمع خلال السنة . كما أن حسابات الناتج المحلي تعد من الحسابات الضرورية وأداة للتحليلات الاقتصادية وأساسا" لبناء الخطط الاقتصادية . فمعرفة مكوناته على مستوى القطاعات يفيد في عملية التخطيط لتطوير هذه القطاعات ومن ثم الاقتصاد ككل .
كما أن معرفة مكونات الإنفاق تفيد في التعرف على كيفية التصرف بالدخل والنسبة المخصصة للاستثمار لأهميتها في زيادة رصيد المجتمع من رأس المال الذي يعمل بدوره على زيادة الناتج المحلي مستقبلا" .
كما أن معرفة مكونات الدخل المحلي من حيث عوائد عناصر الإنتاج تعطي فكرة واضحة عن كيفية توزيع الدخل المحلي بين الأجور والمرتبات وعوائد رأس المال والإيجارات . وأهمية ذلك تكمن في اتخاذ السياسات اللازمة للتأثير على توزيع الدخل بين هذه البنود بحيث تستفيد الطبقات الفقيرة وتنال نصيبها العادل من الدخل المحلي .
من المحاذير الواجب أخذها في الحسبان عند استخدام قيم الناتج أو الدخل المحلي :
1- تجنب استخدام قيم الناتج المحلي النقدي كمؤشر عن الرفاه الاقتصادي في المجتمع
2- يجب الحرص عند مقارنة قيمة الناتج المحلي النقدي لسنة معينة بقيمتها لسنة أخرى , فقد يرجع ارتفاع قيمة الناتج من سنة لأخرى إلى ارتفاع في المستوى العام للأسعار مع ثبات حجم السلع والخدمات أو ربما انخفاضها .
3- يجب الحرص عند مقارنة قيم الناتج بين الدول وذلك لوجود اختلافات في طرق حساب الناتج المحلي بين الدول من حيث مكوناته ودرجة التطور في الأساليب الإحصائية وكذلك في القوة الشرائية لعملة كل دولة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر بن محفوظ
إداري فعّال
إداري فعّال


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: قطاع المنتجين   السبت يونيو 05, 2010 4:57 am

مشكور خيوو ماقصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق الغامدي
إداري ذهبي
إداري ذهبي


عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: قطاع المنتجين   السبت أكتوبر 16, 2010 5:25 am

مشكووور ورايتكـ بيضاا ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قطاع المنتجين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل :: الصف الثاني ثانوي إداري :: الإقتصــاد-
انتقل الى: