الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
نسعد بإنضمامك معنا

الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل

تدريس العلوم الإدارية بمراحل التعليم المختلفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السوق والعرض والطلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي شلبي
إداري فعّال
إداري فعّال
avatar

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: السوق والعرض والطلب   الخميس مارس 04, 2010 7:29 pm

تعريف السوق:

عبارة عن مجموعة من المشترين و البائعين الذين يرغبون في بيع و شراء سلعة ما.

تعريف الطلب:

هو جدول يظهر الكميات المختلفة التي يرغب و يستطيع المستهلكون في شرائها مقابل كل سعر محدد خلال فترة زمنية محددة.


الكمية المطلوبة (qd) السعر (P)
5 10
10 8
15 6
20 4
25 2


قانون الطلب:

توجد علاقة عكسية بين سعر سلعة معينة و الكمية المطلوبة منها، مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة.

منحنى طلب الفرد:

هو تمثيل بياني لجدول الطلب بمنحنى سالب الميل ينحدر من أعلى إلى أسفل و إلى اليمين.



(رسم)





منحنى طلب السوق:

هو تجميع أفقي لمنحنيات الطلب الفردي لجميع المستهلكين عند كل سعر.

محددات الطلب (طلب السوق):

1. عدد المشترين (+)
2. أذواق المستهلكين (+،-)
3. دخول المستهلكين:
أ. سلع عادية (+)
ب. سلع رديئة (-)
4. توقعات المستهلكين:
أ. الدخل (+)
ب. السعر (+)
5. أسعار السلع الأخرى:
أ. السلع البديلة (+)
ب. السلع المكملة (-)
ج. السلع المستقلة (0)

التغير في الطلب و التغير في الكمية المطلوبة:

أ. التغير في الكمية المطلوبة:
ينتج عن التغير في سعر السلعة، و يتمثل بالرسم في الانتقال من نقطة إلى أخرى على نفس منحنى الطلب.

ب. التغير في الطلب:
ينتج عن التغير في واحد أو أكثر من محددات الطلب، و يتمثل بالرسم بانتقال كلي لمنحنى الطلب إلى اليمين (نتيجةً لزيادة الطلب) أو إلى اليسار (نتيجةً لانخفاض الطلب).

أولاً: زيادة الطلب نتيجةً لما يلي:
1. زيادة عدد المشترين
2. تغير أذواق المستهلكين لصالح السلعة
3. ارتفاع دخول المستهلكين، إذا كانت السلعة عادية
4. انخفاض دخول المستهلكين، إذا كانت السلعة رديئة
5. زيادة أسعار السلع البديلة
6. انخفاض أسعار السلع المكملة
7. توقع المستهلكين بزيادة دخولهم و/أو زيادة سعر السلعة (التي يستهلكونها).

ثانياً: انخفاض الطلب نتيجةً لما يلي:
1. انخفاض عدد المشترين
2. تغير أذواق المستهلكين ضد السلعة
3. انخفاض دخول المستهلكين، إذا كانت السلعة عادية
4. ارتفاع دخول المستهلكين، إذا كانت السلعة رديئة
5. انخفاض أسعار السلع البديلة
6. ارتفاع أسعار السلع المكملة
7. توقع المستهلكين بانخفاض دخولهم و/أو انخفاض سعر السلعة (التي يستهلكونها).



تعريف العرض

هو جدول يظهر الكميات المختلفة التي يرغب و يستطيع المنتجون في عرضها مقابل كل سعر محدد خلال فترة زمنية محددة.


السعر(P) الكمية المعروضة) (qs
10 25
8 20
6 15
4 10
2 5



قانون العرض

توجد علاقة طردية بين سعر سلعة معينة و الكمية المعروضة منها، مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة.

منحنى العرض للمنتج الواحد

هو تمثيل بياني لجدول العرض بمنحنى موجب الميل يرتفع من أسفل إلى أعلى و إلى اليمين.


(رسم)









منحنى عرض السوق

هو تجميع أفقي لمنحنيات العرض الفردي لجميع المنتجين عند كل سعر.

محددات العرض (عرض السوق)

1.عدد البائعين (+)
2. التقنية المستعملة (+)
3.أسعار عناصر الإنتاج (-)
4.الضرائب (-)
5.المعونات (+)

التغير في العرض و التغير في الكمية المعروضة:

أ. التغير في الكمية المعروضة

ينتج عن التغير في سعر السلعة المعروضة، و يتمثل بالرسم في الانتقال من نقطة إلى أخرى على نفس منحنى العرض.

ب. التغير في العرض:

ينتج عن التغير في واحد أو أكثر من محددات العرض، و يتمثل بالرسم بانتقال كلي لمنحنى العرض إلى اليمين (نتيجةً لزيادة العرض) أو إلى اليسار (نتيجةً لانخفاض العرض).



أولاً: زيادة العرض، نتيجةً لما يلي:
1. زيادة عدد المنتجين (أو البائعين)
2. تحسن التقنية المستخدمة
3. انخفاض أسعار عناصر الإنتاج
4. انخفاض الضرائب
5. زيادة المعونات

ثانياً: انخفاض العرض، نتيجةً لما يلي:
1. انخفاض عدد المنتجين (أو البائعين)
2. استعمال تقنية أقل تطوراً
3. ارتفاع أسعار عناصر الإنتاج
4. زيادة الضرائب
5. انخفاض المعونات



التوازن: تفاعل العرض و الطلب
يمثل الطلب رغبة المستهلكين في شراء السلعة، بينما يمثل العرض رغبة المنتجين في بيع السلعة.
تفاعل العرض و الطلب معاً يحدد السعر الذي تباع به السلعة في السوق.

نقص (-) / فائض QٍD QٍS P
5 25 10
10 20 8
15 15 6
20 10 4
25 5 2




ملاحظات :
1. أي سعر أعلى من 6 دنانير يؤدي لوجود فائض في الكمية المعروضة
2. أي سعر أقل من 6 دنانير يؤدي لوجود نقص في الكمية المعروضة
3. لا يستمر الفائض في الكمية المعروضة في السوق لسببين. الأول، زيادة المخزون تلزم المنتج بتخفيض الإنتاج لتقليل تكاليف التخزين، مما يؤدي لخفض السعر تدريجيا ً. ثانياً، خفض السعر يؤدي لزيادة الكمية المطلوبة.
4. لا يستمر العجز في الكمية المعروضة في السوق لسببين. الأول، وجود عجز في العرض (أو فائض في الطلب) يضع ضغوطاً على الأسعار مما يؤدي لرفعها و خفض الكمية المطلوبة. ثانياً، رفع الأسعار يعطي المنتجين حافزاً لريادة الإنتاج.


تعار يف
1. السعر التوازني:
هو السعر الذي تتساوى عنده الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.
2. الكمية التوازنية:
هي الكمية التي تتساوى عندها الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.
3. فائض في العرض:
عندما تكون الكمية المعروضة أكبر من الكمية المطلوبة.
4. نقص في العرض:
عندما تكون الكمية المعروضة أقل من الكمية المطلوبة.
5. التوازن:
عندما تتساوى الكمية المطلوبة مع الكمية المعروضة.


مراقبة الأسعار:
تدخل الحكومة بصورة مباشرة في السوق لتحديد أهداف اقتصادية و اجتماعية.
أولاً: تحديد سقف سعري
قيام الحكومة بفرض حد أعلى للسعر لا يمكن للبائع تجاوزه.
أ. سقف سعري أقل من سعر التوازن
النتيجة: وجود نقص في عرض السلعة.


(رسم)




ب. سقف سعري أعلى من سعر التوازن
النتيجة: في البداية فائض في العرض، لكن انخفاض السعر يلغي الفائض. لذلك، لا يوجد تأثير على توازن السوق.


(رسم)




ثانياً: تحديد أرضية سعرية:
قيام الحكومة بفرض حد أدنى للسعر لا يمكن بيع السلعة بأقل منه.

أ. أرضية سعرية أعلى من سعر التوازن
النتيجة: وجود فائض في الكمية المعروضة.



(رسم)




ب. أرضية سعرية أقل من سعر التوازن
النتيجة: في البداية نقص في العرض، لكن ارتفاع السعر يسد النقص. لذلك، لا يوجد تأثير على توازن السوق.


(رسم)




أثر التغير في العرض و الطلب على توازن السوق
يتغير العرض و الطلب نتيجةً لتدخل الحكومة أو بسبب تغير محددات العرض و الطلب. مما يؤثر على وضع التوازن في السوق.
أولاً: التغير في الطلب
يحدث نتيجةً لتغير محددات الطلب فقط.
أ. زيادة الطلب
النتيجة: إذا زاد الطلب و بقي العرض ثابتاً، يرتفع كلاً من سعر و كمية التوازن.


(رسم)




ب. انخفاض الطلب
النتيجة: إذا انخفض الطلب و بقي العرض ثابتاً، ينخفض كلاً من سعر و كمية التوازن.


(رسم)




ثانياً: التغير في العرض
يحدث نتيجةً لتغير محددات العرض فقط.
أ. زيادة العرض
النتيجة: إذا زاد العرض و بقي الطلب ثابتاً، ينخفض سعر التوازن و تزيد كمية التوازن.


(رسم)





ب. انخفاض العرض
النتيجة: إذا انخفض العرض و بقي الطلب ثابتاً، يزيد سعر التوازن وتنخفض كمية التوازن.



(رسم)





ثــالــثاً: التغير في العرض و الطلب معاً، و بنفس الاتجاه
أ. زيادة العرض و الطلب
النتيجة: إذا زاد كل من العرض والطلب، فإن الكمية التوازنية تزيد. لكن التأثير على السعر يعتمد على حجم التغير النسبي في كل من العرض و الطلب.


(رسم)




ب. انخفاض العرض و الطلب
النتيجة: إذا انخفض كل من العرض و الطلب، فإن الكمية التوازنية تنخفض. لكن التأثير على السعر يعتمد على حجم التغير النسبي في كل من العرض و الطلب.



(رسم)



رابعــاً: التغير في العرض و الطلب معاً، في اتجاهين متعاكسين
أ. زيادة الطلب و انخفاض العرض
النتيجة: إذا زاد الطلب و انخفض العرض فإن سعر التوازن سيرتفع، لكن التأثير على كمية التوازن يعتمد على حجم التغير النسبي في العرض و الطلب.


(رسم)





ب. نقص الطلب و زيادة العرض
النتيجة: إذا انخفض الطلب و زاد العرض فإن سعر التوازن سينخفض، لكن التأثير على كمية التوازن يعتمد على حجم التغير النسبي في العرض و الطلب.


(رسم)

Laughing Laughing Laughing Question Question Exclamation Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر بن محفوظ
إداري فعّال
إداري فعّال


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: السوق والعرض والطلب   السبت يونيو 05, 2010 5:02 am

يعطيك العافية خيوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السوق والعرض والطلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل :: الصف الثاني ثانوي إداري :: الإقتصــاد-
انتقل الى: