الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل
نسعد بإنضمامك معنا

الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل

تدريس العلوم الإدارية بمراحل التعليم المختلفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات وأساليب التدريس من السيرة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.أشرف العدل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

مُساهمةموضوع: مهارات وأساليب التدريس من السيرة النبوية   الأحد أبريل 24, 2011 11:55 am

أولاً : مهارات وأساليب العرض :
أ. أسلوب التهيئة بطلب الا ستنصات والسماع :
" يستخدم غالباً قبل البدء في إلقاء الموضوع " عن جرير بن عبد الله أن النبي  قال له في حجة الوداع : استنصت الناس ، فقــال : ( لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض ) ( البخاري ـ مسلم ـ أحمد ـ النسائي ـ ابن ماجة ـ الدارمي )
يقول الحافظ بن حجر : " وذلك أن الخطبة كانت في حجة الوداع ، والجمع كثيراً جداً ، وكان اجتماعهم لرمي الجمار وغير ذلك من أمور الحج ، فلما خطبهم ليعلمه ناسب أن يأمرهم بالإنصات "
ب. التدرج في التعليم :
وذلك فيما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي  بعث معاذاً رضي الله عنه فقال : " إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ، فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، فإن هم أطاعوك لذلك ، فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات .. الحديث " .
" والتدرج كما هو في الحديث يعني عدم الانتقال من جزء إلى آخر إلا بعد تحقق هدف الجزء الأول وهكذا إلى حين اكتمال جميع أجزاء المنهاج " ، وكذلك تجد نصوص كثيرة أخرى تدل على أسلوب التدرج كما حدث في تحريم الخمر وغيرها .

ثانياً : التشويق وتنويع المثيرات والاستجابات :
وذلك بأساليب عديدة كما يلي :
أ/ السكوت أثناء الإلقاء لجذب الانتباه :
روى البخاري ومسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي  قال : " أي شهر هذا ؟ قلنا الله ورسوله أعلم ، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه ؟ … الحديث "
ب/ التغيير والتنويع في نبرات الصوت :
روى مسلم وأحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : " كان النبي  إذا خطب وذكر الساعة اشتد غضبه وعلا صوته ... "
ج/ استخدام تعابير الوجه :
روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : دخل علي رسول الله  وفي البيت قرام فيه صور ، فتلون وجهه ثم تناول الستر فهتكه ، ثم قالت : قال النبي  : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور " ، كما رويا أيضاً عن جرير بن عبد الله قال : ما حجبني النبي  منذ أسلمت ، ولا رآني إلا تبسم في وجهي "
د/ تغيير وضع الجلوس :
كما في الحديث الذي رواه الشيخان : " وكان متكئاً فجلس فقال : " ألا وقول الزور ، ألا وشهادة الزور " .
هـ/ تكرار الكلام إذا اقتضى المقام ، وتجنبه بلا داع :
روى البخاري وأحمد بن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي  : أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثاً حتى تفهم عنه … "
يقول المباركفوري : والمراد أنه كان  يكرر الكلام ثلاثاً إذا اقتضى المقام وذلك لصعوبة المعنى أو غرابته أو كثرة السامعين لا دائماً فإن تكرير الكلام من غير حاجة لتكريره ليس من البلاغة كذا في شرح الشمائل للبيجوري " . وأستعيد ابن عباس رضي الله عنه حديثاً فقال : لولا أني أخاف أن أغض من بهائه ، وأريق من مائه ، وأخلق من جدته ـ لأعدته " .
و/ عدم التشدق والتقعر في الكلام :
روى الترمذي عن جابر رضي الله عنه قال : إن رسول الله  قال : " إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة ، أحاسنكم أخلاقاً ، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة " الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون " قالوا يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون ؟ قال " المتكبرون " قال النووي حديث حسن هذا فيمن يتقعر في العربية ليظهر نفسه فكيف بمن يتقعر بالإنجليزية في تدريسه العربية .
ز/ مطالبة المتعلمين بالاقتراب والدنو :ـ
روى البخاري وأحمد عن ابن عباس رضي الله عنه قال : صعد النبي  المنبر وكان آخر مجلس جلسه متعطفاً ملفحة على منكبيه قد عصب رأسه بعصابة دسمة ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس إليَّ ، فثابوا إليه .. "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eladl.maghrebarabe.net
 
مهارات وأساليب التدريس من السيرة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الشخصي للأستاذ / أشرف العدل :: رسائل الماجستير والدكتوراة-
انتقل الى: